من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) -163

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 163

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

ذ ر ر

الذاريات:

  1. تفسير القمي: قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي, عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ جَمِيلٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  فِي قَوْلِهِ: {وَ الذَّارِياتِ ذَرْواً}([1]) فَقَالَ: إِنَّ ابْنَ الْكَوَّاءِ سَأَلَ أَمِيرَ الْـمُؤْمِنِينَ (ع)  عَنِ‏ الذَّارِياتِ ذَرْواً؟ قَالَ (ع) : الرِّيحُ([2]).
  2. الغارات: عَنْ أَبِي عَمْرٍو الْكِنْدِيِ‏, قَالَ: كُنَّا ذَاتَ يَوْمٍ عِنْدَ عَلِيٍّ  (ع) ‏ : (..قَامَ إِلَيْهِ ابْنُ الْكَوَّاءِ فَقَالَ: يَا أَمِيرَ الْـمُؤْمِنِينَ فَمَا قَوْلُ اللهِ: {وَالذَّارِياتِ ذَرْواً}([3])؟ قَالَ (ع) : الرِّيَاحُ وَيْلَكَ)([4]) .

ذ ك ر

التَّذْكِرَةِ:

  • الكافي: عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا, عَنِ ابْنِ مَحبُوبٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ, عَنْ أَبِي الْحَسَنِ المَاضِي (ع)  قَالَ: (سَأَلتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ… {فَما لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ}([5])‏، قَالَ (ع) : عَنِ الْوَلَايَةِ مُعْرِضِين)([6]).

ذ كر:

  • دعائم الإسلام: رُوِّينَا عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ (ع)  أَنَّهُ قَالَ: (فِي قَوْلِ اللهِ تَعَالَى ..{ وذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى}([7])‏ يَعْنِي صَلَاةَ الْعِيدِ فِي الْجَبَّانَةِ)([8]).

الذكر:

  • تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع)  فِي قَوْلِهِ: ( {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جاءَهُمْ‏}([9])، يَعْنِي الْقُرْآن)([10])‏.
  • تفسير القمي: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا, عَنْ عَلِيِّ بْنِ حَسَّانَ, عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَثِيرٍ, عَنْ ابي عبد الله (ع)  قَالَ‏: (قُلْتُ لَهُ: قَوْلُهُ: {وَ إِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ ولقَوْمِكَ وسَوْفَ تُسْئَلُونَ}([11])‏، فَقَالَ (ع) : الذِّكْرُ الْقُرْآنُ, ونَحْنُ قَوْمُهُ, ونَحْنُ المَسْئُولُون)([12]).
  • تفسير القمي: الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنِ الْوَشَّاءِ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَجْلَانَ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع)  فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ: ( {فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ‏}([13])، قَالَ رَسُولُ اللهِ’ الذِّكْرُ أَنا والْأَئِمَّةُ أَهْلُ الذِّكْرِ وقَوْلِهِ عَزَّ وجَلَّ: {وَ إِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ‏ ولقَوْمِكَ‏ وسَوْفَ تُسْئَلُونَ‏}([14])، قَالَ أَبو جَعْفَرٍ (ع) : نَحْنُ قَوْمُهُ ونَحْنُ المَسْئُولُونَ)([15]).
  • بصائر الدرجات: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ, عَنْ أَعْمَشَ بْنِ عِيسَى, عَنْ حَمَّادٍ الطيافي [الطَّنَافِسِيِ‏], عَنِ الْكَلْبِيِّ, عَنْ ابي عبد الله (ع) قَالَ: (.. { وقَدْ أَنْزَلَ اللهُ إِلَيْكُمْ ذِكْراً رَسُولًا}([16])، فَالذِّكْرُ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ مُحَمَّدٍ’ ونَحْنُ أَهْلُ الذِّكْرِ..)([17])
  • مناقب آل أبي طالب ^: إِبَانَةُ أَبِي الْعَبَّاسِ الْفَلَكِيِّ, قَالَ عَلِيٌّ (ع) : ( أَلا إِنَّ الذِّكْرَ رَسُولُ اللهِ’ ..)([18]).
  • بحار الأنوار: مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ المَالِكِيِّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى، عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سِنَانٍ، عَنِ الْحُسَيْنِ الْجَـمَّالِ‏، قَالَ: قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ (ع) : (.. والذِّكْرُ: عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ (ع) . فَقُلْتُ: الْحَمْدُ لِلهِ الَّذِي أَسْمَعَنِي هَذَا مِنْكَ. فَقَالَ: لَوْ لَا أَ نَّكَ جَمَّالِي لَمَا حَدَّثْتُكَ بِهَذَا، لِأَ نَّكَ لَا تُصَدَّقَ إِذَا رَوَيْتَ عَنِّي)([19]).

ذكر الله:

  1. تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع)  فِي قَوْلِهِ {وَ لَذِكْرُ اللهِ أَكْبَرُ}([20]) يَقُولُ: ( ذِكْرُ اللهِ‏ لِأَهْلِ‏ الصَّلَاةِ أَكْبَرُ مِنْ ذِكْرِهِمْ إِيَّاهُ، أَ لَا تَرَى أَنَّهُ يَقُولُ: {فَاذْكُرُوني أَذْكُرْكُم}‏([21])) ([22]).

ذِكْراً كَثِيراً:

  1. الكافي: ابْنُ مَحْبُوبٍ, عَنْ أَبِي أُسَامَةَ, قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ  (ع)  : ( مَا ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُ بِشَيْءٍ أَشَدَّ عَلَيْهِ مِنْ خِصَالٍ ثَلَاثٍ يُحْرَمُهَا. قِيلَ: ومَا هُنَّ؟ قَالَ: الْمُوَاسَاةُ فِي ذَاتِ يَدِهِ , والْإِنْصَافُ مِنْ نَفْسِهِ, وذِكْرُ اللهِ كَثِيراً أَمَا إِنِّي لَا أَقُولُ سُبْحَانَ اللهِ, والْحَمْدُ لِلهِ, ولَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ, ولَكِنْ ذِكْرُ اللهِ عِنْدَ مَا أَحَلَّ لَهُ وذِكْرُ اللهِ عِنْدَ مَا حَرَّمَ عَلَيْهِ) ([23]).
  2. الكافي:  عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ  (ع)  قَالَ : (مِنْ أَشَدِّ مَا فَرَضَ اللهُ عَلَى خَلْقِهِ ذِكْرُ اللهِ كَثِيراً, ثُمَّ قَالَ: لَا أَعْنِي سُبْحَانَ اللهِ والْحَمْدُ لِلهِ ولَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ واللهُ أَكْبَرُ وإِنْ كَانَ مِنْهُ, ولَكِنْ ذِكْرَ اللهِ عِنْدَ مَا أَحَلَّ وحَرَّمَ فَإِنْ كَانَ طَاعَةً عَمِلَ بِهَا وإِنْ كَانَ مَعْصِيَةً تَرَكَهَا) ([24]).
  3. الكافي: مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى, عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ, عَنْ سَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ, عَنْ بَكْرِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ, عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَعْيَنَ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ  (ع)  قَالَ: تَسْبِيحُ فَاطِمَةَ الزَّهْرَاءِ & مِنَ الذِّكْرِ الْكَثِيرِ, الَّذِي قَالَ اللَهُ عَزَّ وَ جَلَّ{ اذْكُرُوا اللهَ ذِكْراً كَثِيراً}([25]))([26]).

ذكرى:

  1. الكافي:  عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ, عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الْمَاضِي – موسى بن جعفر –   (ع) , قَالَ: (سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ… {وما هِيَ إِلَّا ذِكْرى لِلْبَشَرِ}([27]) ؟ قَالَ: نَعَمْ, وَلَايَةُ عَلِيٍّ عليه السلام…) ([28]). 

ذكري:

  1. تفسير القمي: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ, عَنْ عُبَيْدِ اللهِ [عَبْدِ اللهِ‏] بْنِ مُوسَى عَنِ الْحَسَنِ [بْنِ حَمْزَةَ] بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ, عَنْ أَبِيهِ والْحُسَيْنِ [الْحَسَنِ‏] بْنِ أَبِي الْعَلَاءِ وعَبْدِ اللهِ بْنِ وَضَّاحٍ, وشُعَيْبٍ الْعَقَرْقُوفِيِّ, جَمِيعِهِمْ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) ‏‏: (..قُلْتُ قَوْلُهُ: {الَّذِينَ كانَتْ أَعيُنُهُمْ فِي غِطاءٍ عَنْ ذِكْرِي‏}([29])، قَالَ: يَعْنِي بِالذِّكْرِ وَلَايَةَ عَلِيٍّ (ع) ، وهُوَ قَوْلُهُ: {ذِكْرِي‏}..)([30]).

الذكور:

  1. تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) ‏ فِي قَوْلِهِ: ( {وَ يَهَبُ لِمَنْ يَشاءُ الذُّكُورَ}([31]) ، يَعْنِي لَيْسَ مَعَهُمْ أُنثَى‏ ..)([32]).

لذكري:

  1. الكافي: مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, ومُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ جَمِيعاً, عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عُرْوَةَ, عَنْ عُبَيْدِ بْنِ زرارة, عن أبيهِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع)  قَالَ: إِذَا فَاتَتْكَ صَلَاةٌ فَذَكَرْتَهَا فِي وَقْتِ أُخْرَى، فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَ نَّكَ إِذَا صَلَّيْتَ الَّتِي فَاتَتْكَ كُنْتَ مِنَ الْأُخْرَى فِي وَقْتٍ فَابْدَأْ بِالَّتِي فَاتَتْكَ، فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ يَقُولُ {أَقِمِ‏ الصَّلاة لِذِكْرِي‏}([33])، وإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَ نَّكَ إِذَا صَلَّيْتَ الَّتِي فَاتَتْكَ فَاتَتْكَ الَّتِي بَعْدَهَا فَابْدَأْ بِالَّتِي أَنتَ فِي وَقْتِهَا فَصَلِّهَا ثُمَّ أَقِمِ الْأُخْرَى([34]).
  2. مجمع البيان: عن أبي جعفر (ع)  قال: ({وَ أَقِمِ الصَّلاة لِذِكْرِي}([35]) أقم الصلاة متى‏ ذكرت‏ أن‏ عليك‏ صلاة، كنت في وقتها أم لم تكن)([36]).

([1]) سورة الذاريات: 1.

([2]) تفسير القمي, ج2, ص327.

([3]) سورة الذاريات: 1.

([4]) الغارات, ج1, ص101.

([5]) سورة المدثر : 49.

([6]) الكافي, ج1, ص432.

([7]) سورة الاعلى: 15.

([8]) دعائم الإسلام، ج‏1، ص 266.

([9]) سورة فصلت: 41.

([10]) تفسير القمي، ج‏2، ص 266.

([11]) سورة الزخرف: 44.

([12]) تفسير القمي, ج2, ص286.

([13]) سورة النحل: 45.

([14]) سورة الزخرف: 44.

([15]) تفسير القمي، ج‏2، ص 286.

([16]) سورة الطلاق: 10-11.

([17]) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم، ج‏1، ص 512.

([18]) مناقب آل أبي طالب عليهم السلام (لابن شهرآشوب)، ج‏3، ص: 98.

([19]) بحار الأنوار, ج‏30 , ص259.

([20]) سورة العنكبوت : 45.

([21]) سورة البقرة : 152.

([22]) تفسير القمي, ج2, ص150.

([23]) الكافي ج2 ص 145 ح9 .

([24]) الكافي, ج2 ص 80 ح4 .

([25]) سورة الاحزاب: 41.

([26]) الكافي , ج‏2 , ص500.

([27]) سورة المدثر:31 .

([28]) الكافي ج1, ص432 – 435, ك4, ب108, ح91 .

([29]) سورة الكهف: 101.

([30]) تفسير القمي, ج2, ص47.

([31]) سورة الشورى : 49.

([32]) تفسير القمي, ج2, ص278.

([33]) سورة طه: 14.

([34]) الكافي, ج‏3, ص293.

([35]) سورة طه: 14.

([36]) تفسير مجمع البيان,ج 7,ص 10.