بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
ر ت ل
رتل:
- الكافي: عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَعْبَدٍ عَنْ وَاصِلِ بْنِ سُلَيمَانَ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ سُلَيْمَانَ قَالَ: سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ (ع) عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ{ ورَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا}([1])، قَالَ: قَالَ أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ (ع) : (بَيِّنْهُ تِبْيَاناً، ولَا تَهُذَّهُ هَذَّ الشِّعْرِ ولَا تَنْثُرْهُ نَثْرَ الرَّمْلِ، ولَكِنْ أَفْزِعُوا قُلُوبَكُمُ الْقَاسِيَةَ، ولَا يَكُنْ هَمُّ أَحَدِكُمْ آخِرَ السُّورَةِ)([2]).
- الجعفريات: وبِإِسْنَادِهِ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (ع) أَنَّ رَسُولَ اللهِ ’ سُئِلَ عَنْ قَوْلِ اللهِ تَعَالَى {وَ رَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتيلًا}([3])، فَقَالَ’: (تُثبِّتهُ تَثْبِيتاً لَا تَنْثُرُهُ نَثْرَ الرَّمْلِ, ولَا تَهُذُّهُ هَذَّ الشِّعْرِ, قِفُوا عِنْدَ عَجَائِبِهِ, حَرِّكُوا بِهِ الْقُلُوبَ, ولَا يَكُنْ هَمُّ أَحَدِكُمْ آخِرَ السُّورَةِ)([4]).
ر ج ج
رجت:
- تفسير القمي: {إِذا رُجَّتِ الْأرْضُ رَجًّا}([5])، قَالَ (ع) : ( يُدَقُّ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ، ..)([6]).
ر ج ز
الرجز:
- تفسير العياشي: عن محمد بن علي عن أبي عبد الله أنبأني عن] سليمان عن الرضا (ع) في قوله: {لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ}([7]) قال (ع) : الرجز هو الثلج، ثم قال: خراسان بلاد رجز([8]).
رجزا:
- تفسير الإمام الحسن العسكري (ع) : ({رِجْزاً مِنَ السَّماءِ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ}([9])، قَالَ (ع) : (وَ الرِّجْزُ الَّذِي أَصَابَهُمْ أَنَّهُ مَاتَ مِنْهُمْ بِالطَّاعُونِ فِي بَعْضِ يَوْمٍ مِائَةٌ وعِشْرُونَ أَلْفاً، وهُمْ مَنْ عَلِمَ اللهُ تَعَالَى مِنْهُمْ أَنَّهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ولَا يَتُوبُونَ، ولَمْ يَنْزِلْ هَذَا الرِّجْزُ عَلَى مَنْ عَلِمَ أَنَّهُ يَتُوبُ، أَوْ يَخْرُجُ مِنْ صُلْبِهِ ذُرِّيَّةٌ طَيِّبَةٌ تَوَحَّدُ اللهَ، ..)([10]).
([4]) الجعفريات (الأشعثيات), ص180.
([6]) تفسير القمي، ج2، ص 346.