من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) -195

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 195

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

ر ج ع

يَرْجِعُونَ:

  1. الكافي: قَالَ وحَدَّثَنِي‏ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَالِكٍ الْكُوفِيِّ, عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ الرَّبِيعِ الصَّحَّافِ, عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَخْلَدٍ السَّرَّاجِ, عَنْ ابي عبد الله (ع) , قَالَ: (خَرَجَتْ هَذِهِ الرِّسَالَةُ مِنْ ابي عبد الله (ع)  إِلَى أَصْحَابِهِ.. قَالَ اللهُ: {صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ‏ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ}‏([1])، يَعْنِي لَا يَنْطِقُون)‏ ([2]).

ر ج ف

الراجفة:

  • تفسير فرات الكوفي: قَالَ: حَدَّثَنَا أَبو الْقَاسِمِ الْعَلَوِيُّ [قَالَ: حَدَّثَنَا فُرَاتٌ‏] مُعَنْعَناً, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  [فِي قَوْلِهِ‏]: ({يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ}([3])، {الرَّاجِفَةُ} الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ..)([4]).
  • الفضائل (لابن شاذان القمي): عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: ({يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ * تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ}([5])، {الرَّاجِفَةُ} لِلْحُسَيْنِ (ع) ، ومَأْتَمُهُ ، ..)([6]).

ر ج ل

رجال:

  •   قَالَ الصَّادِقُ  (ع) ‏ في قَوْلِهِ تَعَالَى: ({وَ عَلَى الْأَعْرافِ رِجالٌ‏}([7]) وَ هُمُ الْأَئِمَّةُ..) ([8]).
  • حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ, عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي هَاشِمٍ, عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ, عَنِ الْهِلْقَامِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ  (ع)  فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَ‏ {وَ عَلَى الْأَعْرافِ رِجالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيماهُمْ ‏}([9]), ‏قَالَ : (نَحْنُ أُولَئِكَ الرِّجَالُ الْأَئِمَّةُ مِنَّا, يَعْرِفُونَ مَنْ يَدْخُلُ النَّارَ وَ مَنْ‏ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ كَمَا تُعْرَفُونَ فِي قَبَائِلِكُمْ الرَّجُلُ مِنْكُمْ يَعْرِفُ مَنْ فِيهَا مِنْ صَالِحٍ أَوْ طَالِحٍ)([10]).
  • :  حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُصَيْنِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ, عَنْ أَبِي حَمْزَةَ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ  (ع)  وَ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ. عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ  (ع) ‏ فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَ{وَ عَلَى الْأَعْرافِ رِجالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيماهُمْ ‏}([11]),‏ قَالَ: هُمُ الْأَئِمَّة)([12]).
  • :حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْوَشَّاءِ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَائِذٍ, عَنْ أَبِي زَيْدٍ عَنِ الْهِلْقَامِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ  (ع)  قَالَ: (سَأَلْتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَ‏ {وَ عَلَى الْأَعْرافِ رِجالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيماهُمْ ‏}([13]),‏ مَا يَعْنِي بِقَوْلِهِ‏ {وَ عَلَى الْأَعْرافِ رِجالٌ}‏ قَالَ: أَ لَسْتُمْ تُعَرِّفُونَ عَلَيْكُمْ عَرِيفاً عَلَى قَبَائِلِكُمْ لِتَعْرِفُوا مَنْ فِيهَا مِنْ صَالِحٍ أَوْ طَالِحٍ؟ قُلْتُ: بَلَى . قَالَ: فَنَحْنُ أُولَئِكَ الرِّجَالُ الَّذِينَ‏ {يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيماهُمْ})([14]).
  • :حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ, عَنْ أَبِي أَيُّوبَ, عَنْ بُرَيْدٍ الْعِجْلِيِّ, قَالَ: (سَأَلْتُ أَبَا جَعْفَرٍ  (ع)  عَنْ قَوْلِ اللهِ‏{وَ عَلَى الْأَعْرافِ رِجالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيماهُمْ ‏}([15]),‏ قَالَ: أُنْزِلَتْ فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ, وَ الرِّجَالُ: هُمُ الْأَئِمَّةُ مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ (. قُلْتُ: فَالْأَعْرَافُ؟ قَالَ صِرَاطٌ بَيْنَ الْجَنَّةِ وَ النَّارِ فَمَنْ شَفَعَ لَهُ الْأَئِمَّةُ مِنَّا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ الْمُذْنِبِينَ نَجَا وَ مَنْ لَمْ يَشْفَعُوا لَهُ هَوَى)([16]).

رجالكم:

  • تفسير الإمام الحسن العسكري (ع) : ( قَالَ أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ (ع)  {شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجالِكُمْ}([17])‏ قَالَ: مِنْ أَحْرَارِكُمْ مِنَ المُسْلِمِينَ الْعُدُولِ‏)([18]).
  • تفسير الإمام الحسن العسكري (ع) : قَالَ أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ (ع) : كُنَّا نَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ’، وهُوَ يُذَاكِرُنَا بِقَوْلِهِ تَعَالَى{وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجالِكُمْ‏} ([19])، قَالَ: أَحْرَارُكُمْ دُونَ عَبِيدِكُمْ‏؛ فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى قَدْ شَغَلَ الْعَبِيدَ بِخِدْمَةِ مَوَالِيهِمْ عَنْ تَحَمُّلِ الشَّهَادَاتِ وعَنْ أَدَائِهَا، ولْيَكُونُوا مِنَ المُسْلِمِينَ مِنْكُمْ؛ فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ [إِنَّمَا] شَرَّفَ المُسْلِمِينَ الْعُدُولَ بِقَبُولِ‏ شَهَادَاتِهِمْ، وجَعَلَ ذَلِكَ مِنَ الشَّرَفِ الْعَاجِلِ لَهُمْ، ومِنْ ثَوَابِ دُنْيَاهُمْ قَبْلَ أَنْ يَصِلُوا إِلَى الْآخِرَة..)([20]).
  • دعائم الإسلام: وعَنْ عَلِيٍّ وأَبِي جَعْفَرٍ وأَبِي عَبْدِ اللهِ( أَنَّهُمْ قَالُوا: شَهَادَةُ الْعَبْدِ لِغَيْرِ مَوَالِيهِ جَائِزَةٌ إِذَا كَانَ عَدْلًا، قَالَ اللهُ عَزَّ وجَلَ: {وَ اسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجالِكُمْ}([21])‏، فَالْعَبْدُ مِنَ الرِّجَالِ([22]).

([1]) سورة البقرة: 18 و171.

([2]) الكافي, ج‏8 , ص2.

([3]) سورة النازعات: 6-7.

([4]) تفسير فرات الكوفي, ص537.

([5]) سورة النازعات: 6-7.

([6]) الفضائل (لابن شاذان القمي),  ص139.

([7]) سورة الاعراف:46.

([8]) تفسير القمي , ج‏2, ص384.

([9]) سورة الاعراف:46.

([10]) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم, ج‏1, ص495.

([11]) سورة الاعراف:46.

([12]) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم, ج‏1, ص496.

([13]) سورة الاعراف:46.

([14]) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم, ج‏1, ص496.

([15]) سورة الاعراف:46.

([16]) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم, ج‏1, ص496.

([17]) سورة البقرة : 282.

([18]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام، ص 651.

([19]) سورة البقرة : 282.

([20]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص655-656

([21]) سورة البقرة : 282.

([22]) دعائم الإسلام ، ج‏2، ص510.