من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) -196

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 196

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

ر ج م

الرجيم:

  1. تفسير الامام الحسن العسكري  (ع) : قَالَ الْحَسَنُ أَبو مُحَمَّدٍ الْإِمَامُ (ع) ‏:
    (..{الرَّجِيمُ}([1])، المَرْجُومُ بِاللَّعْنِ، المَطْرُودُ مِنْ بِقَاعِ الْخَيْرِ ..) ([2]).
  2. تفسير العياشي: عَنْ سَمَاعَةَ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) ‏ فِي قَوْلِ اللهِ‏ {فَإِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ‏}([3])، قُلْتُ: كَيْفَ أَقُولُ؟ قَالَ (ع) : تَقُولُ أَسْتَعِيذُ بِاللهِ السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، وقَالَ  (ع) : إِنَّ الرَّجِيمَ أَخْبَثُ الشَّيَاطِين، قُلْتُ: لِمَ يُسَمَّى الرَّجِيمَ؟ قَالَ (ع) : لِأَنَّهُ يُرْجَمُ، قُلْتُ: فَمَا يَنْفَلِتُ مِنْهَا شَيْ‏ءٌ ؟ قَالَ  (ع) : لَا، قُلْتُ: فَكَيْفَ سُمِّيَ الرَّجِيمَ، ولَمْ يُرْجَمْ بَعْدُ؟ قَالَ  (ع) : يَكُونُ فِي الْعِلْمِ أَنَّهُ رَجِيم‏([4]).
  3. علل الشرائع: أَبِي رَحِمَهُ اللهُ, قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حَمَّادٍ، عَنِ الْحَلَبِيِّ، قَالَ‏: سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ (ع)  لِمَ‏ سُمِّيَ‏ الرَّجِيمُ رَجِيماً؟ فَقَالَ (ع) : لِأَنَّهُ يُرْجَمُ فَقُلْتُ: فَهَلْ يَنْقَلِبُ إِذَا رُجِمَ؟ قَالَ: لَا، ولَكِنَّهُ يَكُونُ فِي الْعِلْمِ مَرْجُوما([5]).

ر ج و

مرجون:

  • تفسير القمي: قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي, عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي عِمْرَانَ, عَنْ يُونُسَ, عَنْ أَبِي الطَّيَّارِ, قَالَ: قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ (ع)  المُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللهِ قَوْمٌ كَانُوا مُشْرِكِينَ، قَتَلُوا حَمْزَةَ وجعفر [جَعْفَراً] وأَشْبَاهَهُمَا مِنَ الْـمُؤْمِنِينَ، ثُمَّ دَخَلُوا بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْإِسْلَامِ فَوَحَّدُوا اللهَ وتَرَكُوا الشِّرْكَ-ولَمْ يَعْرِفُوا الْإِيمَانَ بِقُلُوبِهِمْ، فَيَكُونُوا مِنَ الْـمُؤْمِنِينَ، فَتَجِبَ لَهُمُ الْجَنَّة ولَمْ يَكُونُوا عَلَى جُحُودِهِمْ فَتَجِبَ لَهُمُ النَّارُ فَهُمْ عَلَى تِلْكَ الْحَالَة([6]).

([1]) سورة آل عمران: 36، سورة النحل: 98.

([2]) تفسير الإمام الحسن العسكري % , ص16.

([3]) سورة النحل: 98.

([4]) تفسير العياشي، ج‏2، ص 270.

([5]) علل الشرائع ، ج‏2، ص526ح 1.

([6]) تفسير القمي, ج1, ص304.