من كتاب معجم المفردات القرانية عند اهل البيت (ع) -225

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 125

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي

س ر ي

سريا:

  1. مجمع البيان‏: عن أبي جعفر (ع) : {قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا}([1]) ضرب جبرئيل (ع)  برجله، فظهر ماء عذب يجرى‏ ([2]).

س ط ر

اساطير الاولين:

  • تفسير العياشي: عن جابر, عن أبي جعفر (ع)  في قوله: {وَ إِذا قِيلَ لَهُمْ ما ذا أَنزَلَ رَبُّكُمْ}‏ في علي‏ (ع) {قالُوا أَساطِيرُ الْأوَّلِينَ}([3]) سجع‏ أهل‏ الجاهلية في جاهليتهم، فذلك قوله‏ {أَساطِيرُ الْأوَّلينَ}([4]).
  • بحار الأنوار: كنز جامع الفوائد وتأويل الآيات الظاهرة: عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع)  فِي قَوْلِهِ‏ {إِذا تُتْلى‏ عَلَيْهِ آياتُنا قالَ أَساطِيرُ الْأوَّلِينَ‏}([5])، ( يَعْنِي تَكْذِيبَهُ بِقَائِمِ آلِ مُحَمَّدٍ (ع) ، إِذْ يَقُولُ لَهُ: لَسْنَا نَعْرِفُكَ, ولَسْتَ مِنْ وُلْدِ فَاطِمَةَ، كَمَا قَالَ: المُشْرِكُونَ لِمُحَمَّدٍ’) ([6]).

س ع ر

سعيرا:

  • تفسير القمي: فَإِنَّهُ حَدَّثَنِي أَبِي، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنْ سَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ يَرْفَعُهُ إِلَى عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ (ع)  قَالَ‏: إِنَّ فِي جَهَنَّمَ وَادِياً يُقَالُ لَهُ سَعِيرٌ ، إِذَا خَبَتْ جَهَنَّمُ فُتِحَ سَعِيرُهَا، وهُوَ قَوْلُهُ: { كُلَّما خَبَتْ زِدْناهُمْ سَعِيرا}([7])([8]).

س ع ي

اسعوا:

  • تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع)  فِي قَوْلِهِ: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلى‏ ذِكْرِ اللهِ وذَرُوا الْبَيْعَ‏}([9]) قَالَ: (اسْعَوْا أَيِ امْضُوا، ويُقَالُ: اسْعَوْا اعْمَلُوا لَهَا، وهُوَ قَصُّ الشَّارِبِ، ونَتْفُ الْإِبْطِ، وتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ، والْغُسْلُ، ولُبْسُ أَفْضَلِ ثِيَابِكَ، وتَطَيُّبٌ لِلْجُمُعَةِ فَهُوَ السَّعْيُ، ويَقُولُ اللهُ: {وَ مَنْ أَرادَ الْآخِرَة وسَعى‏ لَها سَعيَها وهُوَ مُؤْمِن}‏([10])) ([11]).
  • دعائم الإسلام: وعَنْ عَلِيٍّ (ع) ‏ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ قَوْلِ اللهِ تَعَالَى:{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلى‏ ذِكْرِ اللهِ}([12])‏ قَالَ (ع) : (لَيْسَ السَّعْيُ الِاشْتِدَادَ ولَكِنْ يَمْشُونَ إِلَيْهَا مَشْياً)([13]).
  • علل الشرائع: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْرُورٍ رَحِمَهُ اللهُ, قَالَ: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَامِرٍ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَامِرٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ حَمَّادٍ عَنِ الْحَلَبِيِّ, عَنْ ابي عبد الله (ع)  قَالَ: إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ إِنْ شَاءَ اللهُ فَأْتِهَا سَعْياً ولْيَكُنْ عَلَيْكَ السَّكِينَةُ والْوَقَارُ, فَمَا أَدْرَكْتَ فَصَلِّ ومَا سُبِقْتَ بِهِ فَأَتِمَّـهُ فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ يَقُولُ:‏ {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلى‏ ذِكْرِ اللهِ‏}([14]) ومَعْنَى قَوْلِهِ‏ فَاسْعَوْا هُوَ الِانْكِفَاءُ)([15]).

([1]) سورة مريم :24.

([2]) تفسير مجمع البيان, ج3، ص511.

([3]) سورة النحل: 24.

([4]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص257.

([5]) سورة القلم: 15، والمطففين: 13.

([6]) بحار الأنوار (ط – بيروت) , ج‏51 , ص61

([7]) سورة الاسراء : 97.

([8]) تفسير القمي, ج2, ص29.

([9]) سورة الجمعة : 9.

([10]) سورة الاسراء : 19.

([11]) تفسير القمي, ج2, ص367.

([12]) سورة الجمعة : 9.

([13]) دعائم الإسلام, ج1, ص182-182

([14]) سورة الجمعة : 9.

([15]) علل الشرائع ، ج‏2، ص357.