بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
ش ق ق
شاقوا:
- بحار الأنوار: قَالَ: عَنْ أَمِيرِ الْـمُؤْمِنِينَ (ع) : ({وَ شَاقُّوا الرَّسُولَ}([1])..أَيْ قَطَعُوهُ فِي أَهْلِ بَيْتِهِ بَعْدَ أَخْذِهِ الْـمِيثَاقَ عَلَيْهِمْ لَهُ..)([2]).
شقاق:
- تفسير الإمام الحسن العسكري (ع) :قال الامام (ع) : { لَفِي شِقاق بَعِيدٍ}([3])، مُخَالَفَةٍ بَعِيدَةٍ عَنِ الْحَـقِّ، كَأَنَّ الْحَـقَّ فِي شِقٍّ وهُمْ فِي شِقٍّ غَيْرِهِ يُخَالِفُهُ([4]).
- تفسير العياشي: عن زرارة, عن أبي جعفر (ع) قال: (.. وإذا نشز الرجل مع نشوز المرأة فهو الشقاق ) ([5]).
ش ق ي
شقيا:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (ع) فِي قَوْلِهِ {وَ لَمْ أَكُنْ بِدُعائِكَ رَبِّ شَقِيًّا}([6]) يَقُولُ (ع) : (..لَمْ يَكُنْ دُعَائِي خَائِباً عِنْدَكَ ..)([7]).
ش ك ا
مشكاة:
- مسائل علي بن جعفر ومستدركاتها: عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ومُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ مُوسَى بْنِ الْقَاسِمِ الْبَجَلِيِّ، ومُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى، عَنِ الْعَمْرَكِيِّ بْنِ عَلِيٍّ جَمِيعاً، عَنْ عَلِيِ بْنِ جَعْفَرٍ (ع) ، عَنْ أَخِيهِ مُوسَى (ع) قَالَ: قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ (ع) : فِي قَوْلِ اللهِ تَعَالَى: {اللهُ نُورُ السَّماواتِ والْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكاةٍ}([8])، فَاطِمَةَ&..)([9]).
([2]) بحار الأنوار, ج30 , ص164.