بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي
ص ل و
الصلاة الوسطى:
- تفسير العياشي: عن محمد بن مسلم, عن أبي جعفر (ع) قال: قلت له الصلاة الوسطى؟ فقال:{حافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ والصَّلاةِ الْوُسْطى}([1]),وصلاة العصر{وَ قُومُوا لِلهِ قانِتِينَ}، والوسطى هي الظهر ، وكذلك كان يقرؤها رسول الله’ ([2]).
- تفسير العياشي: عن زرارة, عن أبي جعفر (ع) قال {حافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ والصَّلاةِ الْوُسْطى}([3])، والوسطى هي أول صلاة صلاها رسول الله’ ، وهي وسط صلاتين بالنهار صلاة الغداة وصلاة العصر([4]).
- تفسير العياشي: عن زرارة, ومحمد بن مسلم, أنهما سألا أبا جعفر (ع) عن قول الله:{حافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ والصَّلاةِ الْوُسْطى}([5]) قال: صلاة الظهر, وفيها فرض الله الجمعة, وفيها الساعة التي لا يوافقها عبد مسلم, فيسأل خيرا إلا أعطاه الله إياها([6]).
- تفسير العياشي: عن عبد الله بن سنان, عن أبي عبد الله (ع) قال:{الصَّلاةِ الْوُسْطى}([7]) الظهر..) ([8]).
- تفسير العياشي: عن عبد الله بن سنان, عن أبي عبد الله (ع) قال الصَّلاةِ الْوُسْطى الظهر ..)([9]).
المُصَلِّينَ :
- الكافي: عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ, عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مِهْرَانَ, عَنِ الْحَسَنِ الْقُمِّيِّ, عَنْ إِدْرِيسَ بْنِ عَبْدِ اللهِ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) قَالَ: (سَأَلتُهُ عَنْ تَفْسِيرِ هَذِهِ الْآيةِ: {ما سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ}([10]) قَالَ: عَنَى بِهَا لَمْ نَكُ مِنْ أَتْبَاعِ الْأَئِمَّةِ) ([11]).
- الكافي: عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ, عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ, عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مِهْرَانَ, عَنِ الْحَسَنِ الْقُمِّيِّ, عَنْ إِدْرِيسَ بْنِ عَبْدِ اللهِ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) قَالَ: (سَأَلتُهُ عَنْ تَفْسِيرِ هَذِهِ الْآيةِ{ما سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ}([12])، قَالَ: عَنَى بِهَا لَمْ نَكُ مِنْ أَتْبَاعِ الْأَئِمَّةِ, الَّذِينَ قَالَ اللهُ تَبَارَكَ وتَعَالَى فِيهِمْ {وَ السَّابِقُونَ السَّابِقُونَ * أولئِكَ الْمُقَرَّبونَ}([13]) أَ مَا تَرَى النَّاسَ يُسَمُّونَ الَّذِي يَلي السَّابِقَ فِي الْحَلْبَةِ([14]) مُصَلِّي، فَذَلِكَ الَّذِي عَنَى حَيْثُ قَالَ: {لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ} لَمْ نَكُ مِنْ أَتْبَاعِ السَّابِقِينَ)([15]).
- تفسير فرات الكوفي: قَالَ: حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَزَارِيُّ, مُعَنْعَناً عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (ع) فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: ( {ما سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ * قالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ}([16]) ، يَعْنِي لَمْ نَكُ [يَكُونُوا] مِنْ شِيعَةِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ (ع) ) ([17]).
- الكافي: عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا، عَنِ ابْنِ مَحبُوبٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفُضَيْلِ: عَنْ أَبِي الْحَسَنِ المَاضِي (ع) ، قَالَ: (سَأَلتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ {لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ}([18])؟ قَالَ: إِنَّا لَمْ نَتَوَلَّ وصِيَّ مُحَمَّدٍ, والْأَوْصِيَاءَ مِنْ بَعْدِهِ، ولَايُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ)([19]).
([2]) تفسير العياشي, ج1, ص127.
([4]) تفسير العياشي, ج1, ص127.
([6]) تفسير العياشي, ج1, ص127.
([8]) تفسير العياشي, ج1, ص127.
([9]) تفسير العياشي, ج1, ص127- 128.
([14]) الحلبة بالتسكين المكان الذي تجمع فيه الخيل للسباق.