من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
- الحديد : معدن معروف ، القطعة منه : حديدة ، والجمع : حدائد ، والمراد- هنا – ما يصنع منها ما يربط الأوراق ويضم بعضها إلى بعض في المصاحف وغيرها .
- الحذاء : لغة : له معنيان : أحدهما: النعل وهو لباس لوقاية القدم. الآخر: المثال والاقتداء. اصطلاحا: هو كلا المعنيين اللغويين السابقين , واستعمل الفقهاء كلمة الحذاء غالبا بمعنى الموازاة والمقابلة وإزاء الشيء في حذائه. وهو المراد من القول: يستحب للمصلي في حال القيام وضع يديه على فخديه بحذاء ركبتيه ، أي أعلى ركبتيه.
- الحذف : لغة : له اطلاقان: أحدهما : القطف للشيء من الطرف. الآخر: الرمي من جانب . اصطلاحا: هو ان توضع الحصاة على بطن إبهام اليد اليمنى ودفعها بظفر السبابة.
- الحُر : لغة: الطليق، غير المقيد. اصطلاحا : غير المملوك، ويقابله العبد والرقيق.
- الحَر : فصل الصيف وحرارته المرتفعة، ويقابله البرد.
- : مفردها حَرْبَة، وهي قطعة من حديد محدّدة الرأس كانت تستعمل في الحروب قديماً.
- الحرابة : إشهار السلاح وقطع الطريق.
- الحراثة : لغة: من حرث وهو إهزال الشيء. اصطلاحا: اثارة الارض وتذليلها للزراعة.
- : الحُراقة : وهي ما تقع فيه النار عند القدح، وتستعمل لمعرفة ما إذا كانت حاسة الشم باقية، بتقريبها إلى الأنف فإن دمعت العين فتكون حاسة الشم سليمة وإلاّ فلا.
- الحرام : لغة : هو الممنوع. اصطلاحا : ما الزم الشارع بتركه، ويكون فعله معصية ويعاقب فاعله.
- الحرام التكليفي : ان الفعل محرم على المكلف تكليفاً؛ لأنه منهي عنه شرعاً([1]).