معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 221

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

حريم البئر : موضع وقوف النازح إذا كان الاستقاء منها باليد، وموضع تردد البهيمة والدولاب والموضع الذي يجتمع فيه الماء للزرع أو نحوه ومصبه ومطرح ما يخرج منها من الطين عند الحاجة ونحو ذلك.

حريم الدار : مسلك الدخول إليها والخروج منها في الجهة التي يفتح إليها بابها، ومطرح ترابها ورمادها ومصب مائها وثلوجها، وما شاكل ذلك.

حريم الرجل : ما وجب عليه حفظه ، والمنع من انتهاكه ومنه دينه .

حريم الشجرة : مسقط ثمارها، وما كان فيه مصلحة لها، ويختلف باختلاف حجم الشجرة.

حريم العامر : انظر : حريم القرية.

حريم العين : ما تحتاج إليه في الانتفاع منها على نحو حريم البئر وحريم النهر.

حريم القريّة : ما تحتاج إليه في حفظ مصالحها ومصالح أهلها من مجمع ترابها وكناستها ومطرح سمادها ورمادها ومجمع أهاليها لمصالحهم ومسيل مائها والطرق المسلوكة منها وإليها ومدفن موتاهم ومرعى ماشيتهم ومحتطبهم، وما شابه ذلك.

حريم القناة : ما تحتاج إليه في الانتفاع منها على نحو حريم البئر وحريم النهر.

حريم المزرعة : ما يتوقف عليه الانتفاع منها ويكون من مرافقها كمسالك الدخول إليها والخروج منها ومحل بيادرها وحظائرها ومجتمع سمادها ونحو ذلك.

حريم الموات : كل شيء يحيا يتبعه من الارض مقدار ما يتوقف عليه الانتفاع به ولا يجوز لاحد ان يحي هذا المقدار به وان رضا صاحبه .

حريم النهر : مقدار مطرح ترابه وطينه إذا احتاج إلى الاصلاح والتنقية والمجاز على حافتيه للمواظبة عليه.

حريم حائط البستان : مقدار مطرح ترابه والآلات والطين والجص إذا احتاج إلى الترميم والبناء.

الحَزْن : لغة : (هو خشونة الشى‏ء و شِدّةٌ فيه‏)([1]). الحَزْنُ من الأرض والدَّوابِّ: ما فيه خُشونة، والأنثى حَزْنة، وقد حَزُنَ حُزونةً. واصطلاحا : هي الارض الوعرة الغليظة. جاء عَنِ السَّكُونِيِّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ % عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيٍّ % أَنَّهُ قَالَ: (يُطْلَبُ الْـمَاءُ فِي السَّفَرِ إِنْ كَانَتِ الْحُزُونَةُ فَغَلْوَةَ سَهْمٍ وَ إِنْ كَانَتْ سُهُولَةٌ فَغَلْوَتَيْنِ لَا يُطْلَبُ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ)([2]).

الحُزن : ما قابل الفرح، وخلاف السرور.

الحَزْنة : لغة : انظر الحَزْن.


([1]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏2 : 54.

([2]) الطوسي: محمد بن الحسن: تهذيب الأحكام 1: 202.