من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ع د د
عدة:
- تفسير العياشي:عن المغيرة قال سمعته يقول في قول الله: {وَ لَوْ أَرادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً}([1])، قال: يعني بالعدة النية، يقول: لو كان لهم نية لخرجوا([2]).
لعدتهن:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× فِي قَوْلِهِ {فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَ}([3])، والْعِدَّةُ الطُّهْرُ مِنَ الْحَيْض([4]).
ع د ل
عدل:
- تفسير الإمام الحسن العسكري×: قال الامام×: {وَ لا يُؤْخَذُ مِنْها عَدْلٌ}([5])، لَا يُقْبَلُ [مِنْهَا] فِدَاءٌ [بِمَكَانِهِ] مَكَانَهُ يُمَاتُ ويُتْرَكُ هُوَ([6]).
العدل:
- تفسير القمي: قَوْلُهُ: {إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ..}([7])، قَالَ×: (الْعَدْلُ شَهَادَةُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وأَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ اللهِ ’..) ([8]).
- تفسير فرات الكوفي: فُرَاتٌ, قَالَ حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ, مُعَنْعَناً, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍ % قَالَ: (كُنْتُ مَعَهُ جَالِساً, فَقَالَ لِي: إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَقُولُ {إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَ الْإِحْسانِ وَ إِيتاءِ ذِي الْقُرْبى}([9]), قَالَ: الْعَدْلُ رَسُولُ اللهِ ’ , …)([10]).
- تفسير فرات الكوفي: فُرَاتٌ, قَالَ: حَدَّثَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْأَحْمَسِيُّ, مُعَنْعَناً, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ % فِي قَوْلِهِ { إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَ الْإِحْسانِ وَ إِيتاءِ ذِي الْقُرْبى}([11]), قَالَ: (الْعَدْلُ النَّبِيُّ ’, …)([12]).
- تفسير فرات الكوفي : فُرَاتٌ, قَالَ: حَدَّثَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ, مُعَنْعَناً, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ % {إِنَّ اللهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَ الْإِحْسانِ وَ إِيتاءِ ذِي الْقُرْبى}([13]), قَالَ: (الْعَدْلُ رَسُولُ اللهِ ’ …)([14]).
- تفسير العياشي: عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ, قَالَ: (خَرَجَ عَلِيٌّ % عَلَى أَصْحَابِهِ وَ هُمْ يَتَذَاكَرُونَ الْمُرُوءَةَ, فَقَالَ: أَيْنَ أَنْتُمْ أَ نَسِيتُمْ مِنْ كِتَابِ اللهِ, وَ قَدْ ذَكَرَ ذَلِكَ قَالُوا: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فِي أَيِّ مَوْضِعٍ؟ قَالَ: فِي قَوْلِهِ {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَ الْإِحْسانِ وَ إِيتاءِ ذِي الْقُرْبى وَ يَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَ الْمُنْكَرِ}([15]) فَالْعَدْلُ الْإِنْصَافُ, وَ الْإِحْسَانُ التَّفَضُّلُ)([16]).
- تفسير الإمام الحسن العسكري×: قَالَ×: ( { فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ}([17]) ،..بِالْعَدْلِ، بِأَنْ لَا يَحِيفَ عَلَى الْـمَكْتُوبِ لَهُ، ولَا عَلَى الْـمَكْتُوبِ عَلَيْه)([18]).
([2]) تفسير العياشي ، ج2، ص89.
([5]) تفسير القمي، ج2، ص 373.
([6]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام، ص241.
([10]) تفسير فرات الكوفي, ص236
([12]) تفسير فرات الكوفي, ص236