من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ذرع القيء : الذرع لغة: الغلبة . اصطلاحا: وهو ان لا يسيطر على القيء فيغلبه ويسبقه.
الذرعي : ما قيس أو يقاس بالذراع.
الذَرْق : السلح، وهو خرء الطائر، والذرق لا يجوز أكله حتى لو كان طاهراً.
الذرور : المسحوق.
الذرية : النسل.
ذرية الرجل : والجمع ذراري، وهو نسله واولاده.
الذَرِيْرة : عطر طيب الريح، وقيل هو فتات قصب الطيب، وهو قصب يجاء به من الهند.
الذريعة : والجمع ذرائع : الوسيلة والسبب إلى الشيء. والحجة. وتطلق على ما يستتر به الصائد.
الذفر : لغة: (و هو سوء ريح الإبط، و الاسم الذَّفَرَةُ)([1]). وقد فسر بالصنان, وعد من العيوب الموجبة للفسخ اذا كان ملازما.
الذقن : له اكثر من تحديد: الاول: الجزء البارز في أسفل الوجه تحت الفم. الثاني : مجتمع اللحيين من أسفلهما. الثالث : ما دارت عليه دائرة الابهام والسبابة أسفل الوجه.
الذكاء : سرعة الفطنة وتوقدها([2]). اصطلاحا: هو استناد موت الحيوان الى الطريقة الشرعية بذكر اسم الله عليها والتوجه الى القبلة وباقي الشروط.
الذَكَاْة : اسم مصدر من ذَكى، والذكاة في الحيوان أن يكون موته قد استند لطريقة الشرعية وهي الذبح أو النحر .
ذكاة الإبل : النحر. وذكاة غيره من الحيوان البقر والماعز والشاة : الذبح.
ذكاة الحيوان : انظر الذكاة.
ذكاة السمك : اخراجه من الماء حيا.
الذِّكر : خلاف النسيان واستعير للذكر باللسان . اصطلاحا يرد في معان: الاول: ذكر الله، تسبيحه وحمده مطلقا. الثاني: قول خاص بالركوع أو السجود ولا يجوز الشروع فيه قبل الوصول الى حده. الثالث: التسبيحات الأربع، وهي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر.
الذَّكر : له معنيان: أحدهما : خلاف الأنثى. الآخر : قضيب الرجل، عضو الرجل التناسلي.