من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ع ب ر
عابر سبيل:
- تفسير القمي: فَإِنَّهُ سُئِلَ الصَّادِقُ× عَنِ الْحَائِضِ والْجُنُبِ، يَدْخُلَانِ المَسْجِدَ أَمْ لَا؟ فَقَالَ: ( الْحَائِضُ والْجُنُبُ لَا يَدْخُلَانِ المَسْجِدَ إِلَّا مُجْتَازَيْنِ، فَإِنَّ اللهَ تَعَالَى يَقُولُ: {وَ لا جُنُباً إِلَّا عابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا}([1])..)([2]).
- تفسير العياشي: عن زرارة, عن أبي جعفر× قال: قلت له: الحائض والجنب يدخلان المسجد أم لا ؟ فقال×: لا يدخلان المسجد إلا مجتازين، إن الله يقول: {وَ لا جُنُباً إِلَّا عابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا}([3])، ويأخذان من المسجد الشيء ولا يضعان فيه شيئا([4]).
ع ت د
عتيد:
- الزهد: النَّضْرُ بْنُ سُوَيْدٍ, عَنْ عَاصِمِ بْنِ حُمَيْدٍ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ×: ( ..سَأَلتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ تَبَارَكَ وتَعَالَى {هذا ما لَدَيَّ عَتِيدٌ}([5])، قَالَ×: هُوَ الْـمَلَكُ الَّذِي يَحْفَظُ عَلَيْهِ عَمَلَهُ..) ([6]).
ع ت ق
العتيق:
- الكافي: عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى, عَنْ أَبانِ بْنِ عُثْمَانَ عَمَّنْ أَخْبَرَهُ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ % قَالَ: (قُلْتُ لَهُ لِمَ سُمِّيَ الْبَيْتُ الْعَتِيقَ؟ قَالَ %: هُوَ بَيْتٌ حُرٌّ عَتِيقٌ مِنَ النَّاسِ لَمْ يَمْلِكْهُ أَحَدٌ)([7]).
- الكافي: مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَرْوَانَ عَنْ عِدَّةٍ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ قَالَ: (قُلْتُ لِأَبِي جَعْفَرٍ× فِي المَسْجِدِ الْحَرَامِ لِأَيِّ شَيْءٍ سَمَّاهُ اللهُ الْعَتِيقَ؟ فَقَالَ×: إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ بَيْتٍ وَضَعَهُ اللهُ عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ إِلَّا لَهُ رَبٌّ وسُكَّانٌ يَسْكُنُونَهُ غَيْرَ هَذَا الْبَيْتِ, فَإِنَّهُ لَا رَبَّ لَهُ إِلَّا اللهُ عَزَّ وجَلَّ وهُوَ الْحُرُّ ، ثُمَّ قَالَ: إِنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ خَلَقَهُ قَبْلَ الْأَرْضِ، ثُمَّ خَلَقَ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِهِ فَدَحَاهَا مِنْ تَحْتِهِ)([8]).
كشف الغمة في معرفة الأئمة (: قَالَ جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ×: (وقَدْ سُئِلَ لِمَ سُمِّيَ الْبَيْتُ الْعَتِيقُ؟ فَقَالَ×: لِأَنَّ اللهَ أَعْتَقَهُ مِنَ الطُّوفَانِ)([9]).