من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ع ف ي
العفو:
- تفسير العياشي: عن جميل بن دراج, عن ابي عبد الله×قال سألته عن قوله {و يَسْئَلُونَكَ ما ذا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ}([1])، قال: (العفو الوسط)([2]).
- تفسير العياشي: عن عبد الرحمن, قال : سألت أبا عبد الله × عن قوله: {و يَسْئَلُونَكَ ما ذا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ}([3])، قال: ( {الَّذِينَ إِذا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا ولَمْ يَقْتُرُوا وكانَ بَيْنَ ذلِكَ قَواماً} قال: هذه بعد هذه هي الوسط)([4]).
- تفسير العياشي: عن يوسف, عن ابي عبد الله, أو أبي جعفر’ في قول الله {و يَسْئَلُونَكَ ما ذا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ}([5])، قال: (الكفاف)([6]).
- تفسير العياشي: وفي رواية أبي بصير: (القصد)([7]).
عُفِي:
- تفسير الإمام الحسن العسكري×: ( ..{فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ}([8])، فَمَنْ عُفِيَ لَهُ- الْقَاتِلُ- ورَضِيَ هُوَ ووَلِيُّ الْـمَقْتُولِ أَنْ يَدْفَعَ الدِّيَةَ وعَفَا عَنْهُ بِهَا)([9]).
- تفسير العياشي: عن الحلبي, عن أبي عبد الله % قال: سألته عن قول الله: {فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ }([10])،قال%: ينبغي للذي له الحق أن لا يضر أخاه- إذا كان قادرا على دية..)([11]).
- تفسير العياشي: عن أبي بصير, عن أحدهما ‘في قوله: {فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ}([12]) ما ذلك؟ قال×: هو الرجل يقبل الدية فأمر الله الذي له الحق أن يتبعه بمعروف ولا يعسره..)([13]).
([2]) تفسير العياشي, ج1, ص106.
([4]) تفسير العياشي, ج1, ص106.
([6]) تفسير العياشي, ج1, ص106.
([7]) تفسير العياشي, ج1, ص106.
([9]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص595.