من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ع ق د
العقود:
- تفسير العياشي: عن النضر بن سويد، عن بعض أصحابنا، عن عبد الله بن سنان، قال: سألت أبا عبد الله×، عن قول الله: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ}([1])؟ قال: العهود([2]).
ع ك ف
العاكف:
- قرب الإسناد: جَعْفَرٌ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيٍّ×: (أَنَّ رَسُولَ اللهِ’ نَهَى أَهْلَ مَكَّةَ أَنْ يُؤَاجِرُوا دُورَهُمْ، وأَنْ يُعَلِّقُوا عَلَيْهَا أَبْوَاباً، وقَالَ: {سَواءً الْعاكِفُ فِيهِ والْبادِ}([3]))([4]).
- الكافي: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْعَلَاءِ, قَالَ: قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ×: (إِنَّ مُعَاوِيَةَ أَوَّلُ مَنْ عَلَّقَ عَلَى بَابِهِ مِصْرَاعَيْنِ بِمَكَّةَ, فَمَنَعَ حَاجَّ بَيْتِ اللهِ مَا قَالَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ {سَواءً الْعاكِفُ فِيهِ والْبادِ}([5])، وكَانَ النَّاسُ إِذَا قَدِمُوا مَكَّةَ نَزَلَ الْبَادِي عَلَى الْحَاضِرِ حَتَّى يَقْضِيَ حَجَّهُ، وكَانَ مُعَاوِيَةُ صَاحِبَ السِّلْسِلَةِ, الَّتِي قَالَ اللهُ تَعَالَى: {فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُها سَبْعُونَ ذِراعاً فَاسْلُكُوهُ إِنَّهُ كانَ لا يُؤْمِنُ بِاللهِ الْعَظِيمِ}([6])، وكَانَ فِرْعَوْنَ هَذِهِ الْأُمَّةِ)([7]).
- نهج البلاغة: قال الامام علي % في كتاب له إلى قثم بن العباس و هو عامله على مكة: (… مُرْ أَهْلَ مَكَّةَ أَلَّا يَأْخُذُوا مِنْ سَاكِنٍ أَجْراً؛ فَإِنَّ اللهَ سُبْحَانَهُ يَقُولُ: { سَواءً الْعاكِفُ فِيهِ وَ الْبادِ}([8]), فَالْعَاكِفُ: الْمُقِيمُ بِهِ, ….) ([9]).