معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 259

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

شركة الملك : ان يملك اثنان عينا ارثا او شراء .

الشركة الواقعية الاختيارية : وهي التي تقع بين شخصين اشتركا في احياء أرض موات أو حفر بئر، أو مزج أموالهما باختيارهما، من غير اجراء صيغة عقد بين العاملين فالشركة بينهما واقعية اختيارية.

الشركة الواقعية القهرية : الملك أو الحق الموروث، فإذا مات الوالد وورث الورثة بيته وأرضه فإن اجتماع حقوق الملاك في بيت أو أرض، شركة واقعية قهرية.

الشركة الواقعية اللاحقة : كما اذا اشترى شيئا, او اراد ان يشتري وطلب منه اخر ان يشركه فيه , ويسمى بالتشريك، ففي صحيحة الحلبي عن ابي جعفر % قال : (سَأَلْتُهُ‏ عَنِ‏ الرَّجُلِ‏ يَشْتَرِي‏ الدَّابَّةَ لَيْسَ عِنْدَهُ نَقْدُهَا فَأَتَى رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِهِ فَقَالَ يَا فُلَانُ انْقُدْ عَنِّي ثَمَنَ هَذِهِ الدَّابَّةِ وَ الرِّبْحُ بَيْنِي وَ بَيْنَكَ فَنَقَدَ عَنْهُ فَنَفَقَتِ الدَّابَّةُ؟ قَالَ: ثَمَنُهَا عَلَيْهِمَا لِأَنَّهُ لَوْ كَانَ رِبْحٌ فِيهَا لَكَانَ بَيْنَهُمَا) ([1]) .

شركة الوجوه : أن يتعاقد وجيهان عند الناس لا مال عندهما على أن يشتري كل منهما مالا بثمن في ذمته إلى أجل ثم يبيعانه ويكون ربحه بينهما والخسران عليهما. والإجماع على عدم صحتها.

شَرَم : شَرِم الشيء شَرَماً, أي انشق, فهو أشرم وهي شرماء. اصطلاحا: لها اطلاقان: أحدهما: شَرَم الأُذن أي قطع من أعلاها شيئاً يسيراً, فهو مشروم وشريم. الآخر: من اتحد فرجها مع مخرج البول أو الغائط.

شروط الذمة : الشروط التي يجب أن يلتزم بها أهل الكتاب في بلاد المسلمين لكي يضمن لهم احترام أرواحهم وأموالهم في ظل الحكم الاسلامي. وهي أن يدفع الجزية، ويتقاضى في المرافعات عند المسلمين، ويقبل أحكامهم، ويترك التعرض للمسلمات بالنكاح، ولا يبشر لدينه، أو يبث الدعوة ضد الاسلام، ولا ينكح المحارم، ولا يتظاهر بارتكاب المنكرات كأكل الخنزير والربا وشرب الخمر، ولا يأوي إليه أعداء الإسلام ويتجسس على المسلمين.

الشروع : البدء والابتداء .

الشروق : ظهور الشمس من المشرق, ويقابله الغروب.


([1]) الطوسي: محمد بن الحسن: تهذيب الأحكام 7 : 43.