من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع) – 306

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

غ ض ب

غضبي:

  1. التوحيد (للصدوق): حَدَّثَنَا أَبِي رَحِمَهُ اللهُ, قَالَ: حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللهِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْيَقْطِينِيِّ, عَنِ الْـمَشْرِقِيِّ, عَنْ حَمْزَةَ بْنِ الرَّبِيعِ‏, عَمَّنْ ذَكَرَهُ قَالَ: كُنْتُ فِي مَجْلِسِ أَبِي جَعْفَرٍ× إِذْ دَخَلَ عَلَيْهِ عَمْرُو بْنُ عُبَيْدٍ فَقَالَ لَهُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ قَوْلُ اللهِ تَبَارَكَ وتَعَالَى:{وَ مَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوى}([1]) مَا ذَلِكَ الْغَضَبُ؟ فَقَالَ أَبو جَعْفَرٍ×: ( هُوَ الْعِقَابُ يَا عَمْرُو، إِنَّهُ مَنْ زَعَمَ أَنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ زَالَ مِنْ شَيْ‏ءٍ إِلَى شَيْ‏ءٍ فَقَدْ وَصَفَهُ صِفَةَ مَخْلُوقٍ، إِنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ لَا يَسْتَفِزُّهُ شَيْ‏ءٌ ولَا يُغَيِّرُهُ)([2]).
  2. الإرشاد في معرفة حجج الله على العباد: رَوَى الْعُلَمَاءُ أَنَّ عَمْرَو بْنَ عُبَيْدٍ ، وَفَدَ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ× لِيَمْتَحِنَهُ بِالسُّؤَالِ، فَقَالَ لَهُ:..خَبِّرْنِي جُعِلْتُ فِدَاكَ عَنْ قَوْلِهِ جَلَّ ذِكْرُهُ‏ {وَ مَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوى}([3])، مَا غَضَبُ‏ اللهِ‏؟ فَقَالَ أَبو جَعْفَرٍ×: غَضَبُ اللهِ عِقَابُهُ، يَا عَمْرُو ومَنْ ظَنَّ أَنَّ اللهَ يُغَيِّرُهُ‏ شَيْ‏ءٌ فَقَدْ كَفَر([4]).

المَغْضُوبِ:

  • تفسير الامام الحسن العسكري×:قَالَ الْإِمَامُ×: قَالَ أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ×‏: {الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ‏} ([5])، وهُمُ الْيَهُودُ الَّذِينَ, قَالَ اللهُ تَعَالَى فِيهِمْ: {قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللهِ- مَنْ لَعَنَهُ اللهُ وغَضِبَ عَلَيْهِ}([6])..)([7]).
  • تفسير الامام الحسن العسكري×: قَالَ أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ×: كُلُّ مَنْ كَفَرَ بِاللهِ فَهُوَ مَغْضُوبٌ عَلَيْهِ، وضَالٌّ عَنْ سَبِيلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ)([8]).
  • تفسير الامام الحسن العسكري×: قَالَ الرِّضَا×: ومَنْ تَجَاوَزَ بِأَمِيرِ الْـمُؤْمِنِينَ× الْعُبُودِيَّةَ، فَهُوَ مِنَ‏ {الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ}([9])‏ ومِنَ‏ {الضَّالِّينَ}([10])‏.
  • تفسير القمي: قَالَ: وحَدَّثَنِي أَبِي, عَنْ حَمَّادٍ, عَنْ حَرِيزٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ×: قَالَ: ({الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ}([11]) النُّصَّابُ ..)([12]).
  • تفسير القمي: وعَنْهُ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنِ ابْنِ أُذَيْنَةَ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ×
    فِي قَوْلِهِ: {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وغَيْرِ الضَّالِّينَ}([13]) قَالَ : (الْـمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ النُّصَّابُ..)([14]).
  • تفسير العياشي: عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ قَالَ: سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ×‏: ( {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ}([15])‏ الْيَهُودِ..)([16]).

([1]) سورة طه: 81‏.

([2]) التوحيد (للصدوق), ص168.

([3]) سورة طه: 81‏.

([4]) الإرشاد في معرفة حجج الله على العباد، ج‏2، ص165- 166.

([5]) سورة الفاتحة: 7.

([6]) سورة المائدة: 60.

([7]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام، ص 50.

([8]) تفسير الامام الحسن العسكري عليه السلام,ص 50.

([9]) سورة الفاتحة: 7.

([10]) تفسير الامام الحسن العسكري عليه السلام,ص 50.

([11]) سورة الفاتحة: 7.

([12]) تفسير القمي, ج1, ص29.

([13]) سورة الفاتحة: 7.

([14]) تفسير القمي، ج‏1، ص 29.

([15]) سورة الفاتحة: 7.

([16]) تفسير العياشي، ج‏1، ص 22.