من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع) – 309

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

غ ل ل

الاغلال:

  1. الكافي: عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَصْرٍ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ الْحَذَّاءِ، قَالَ: سَأَلتُ أَبا جَعْفَر {وَ الْأَغْلالَ الَّتِي كانَتْ عَلَيْهِمْ‏}‏([1])، والْأَغْلَالُ مَا كَانُوا يَقُولُونَ مِمَّا لَمْ يَكُونُوا أُمِرُوا بِهِ مِنْ تَرْكِ فَضْلِ الْإِمَامِ، فَلَمَّا عَرَفُوا فَضْلَ الْإِمَامِ وضَعَ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ ؛ والْإِصْرُ: الذَّنْبُ، وهِيَ الْآصَار..)([2]).

مغلولة:

  • تفسير العياشي: عن يعقوب بن شعيب, قال:‏ سألت أبا عبد الله× عن قول الله {قالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ‏}([3]), قال: فقال لي: كَذَا وَ قَالَ‏ بِيَدِهِ‏ إِلَى‏ عُنُقِه‏, وَ لَكِنَّهُ قَالَ: قَدْ فَرَغَ مِنَ الْأَشْيَاء، وفي رواية أخرى عند قولهم فرغ من الأمر‏([4]).
  • تفسير العياشي: عن حماد عن ابي عبد الله الصادق×: في قول الله: {يَدُ اللهِ مَغْلُولَةٌ}([5]), يَعْنُونَ‏ أَنَّهُ‏ قَدْ فَرَغَ‏ مِمَّا هُوَ كَائِنٌ‏ لُعِنُوا بِما قالُوا, قَالَ اللهُ عَزَّ وَ جَل‏  {بَلْ يَداهُ مَبْسُوطَتانِ‏}‏([6]).
  • تفسير العياشي: عن ابن سنان عن أبي عبد الله×‏ في قوله: {وَ لا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلى‏ عُنُقِكَ‏}, قال: فضم يده وقال: هكذا، ..)([7]).

يغل: يغلل:

  • الأمالي( للصدوق): حَدَّثَنَا أَبِي رَحِمَهُ اللهُ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قُتَيبَةَ, عَنْ حَمْدَانَ بْنِ سُلَيْمَانَ, عَنْ نُوحِ بْنِ شُعَيْبٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ, عَنْ صَالِحٍ, عَنْ عَلْقَمَةَ قَالَ: (..قُلْتُ لِلصَّادِقِ×: يَا ابْنَ رَسُولِ اللهِ إِنَّ النَّاسَ يَنْسُبُونَنَا إِلَى عَظَائِمِ الْأُمُورِ ، وقَدْ ضَاقَتْ بِذَلِكَ صُدُورُنَا ، فَقَالَ×: يَا عَلْقَمَةُ إِنَّ رِضَا النَّاسِ لَا يُمْلَكُ وأَلسِنَتَهُمْ لَا تُضْبَطُ، وكَيْفَ تَسْلَمُونَ مِمَّا لَمْ يَسْلَمْ مِنْهُ أَنْبِيَاءُ اللهِ ورُسُلُهُ وحُجَجُ اللهِ^، أَ لَمْ يَنْسُبُوهُ – الرسول الاكرم’- يَوْمَ بَدْرٍ إِلَى أَنَّهُ أَخَذَ لِنَفْسِهِ مِنَ الْـمَغْنَمِ قَطِيفَةً حَمْرَاءَ حَتَّى أَظْهَرَهُ اللهُ عَزَّ وجَلَّ عَلَى الْقَطِيفَةِ وبَرَّأَ نَبِيَّهُ ’ مِنَ الْخِيَانَةِ وأَنْزَلَ بِذَلِكَ فِي كِتَابِهِ{وَ ما كانَ لِنَبِيٍ‏ أَنْ يَغُلَّ ومَنْ يَغْلُلْ‏ يَأْتِ بِما غَلَّ يَوْمَ الْقِيامَة}([8])..)([9]).

([1]) سورة الاعراف: 157.

([2]) الكافي، ج‏2، ص 406.

([3]) سورة المائدة : 64.

([4]) تفسير العياشي, ج1, ص330.

([5]) سورة المائدة : 64.

([6]) تفسير العياشي, ج1, ص330.

([7]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص289.

([8]) سورة آل عمران: 161 .

([9]) الأمالي( للصدوق)، ص: 104.