معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 275

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

صلاة الجماعة : وهي اداء الصلاة مع جماعة من المصلين متوحدين في الاداء وفق شرائط مخصوصة وتتكون من امام الصلاة والمأموم , واقل ما تنعقد به الجماعة من المصلين هو اثنان احدهما الامام والآخر المأموم عدا الجمعة . ويتضاعف الثواب مع كثرة المأمومين , وهي من المستحبات الأكيدة في جميع الفرائض خصوصاً في الصلوات اليومية ([1]) .

صلاة الجمعة : هي اداء موحد للصلاء لعدة مصلين يأمهم امام وهي ركعتان مع خطبتين قبلها, ووقتها يوم الجمعة في اول الزوال واقل عدد تنعقد به خمسة اشخاص كان احدهم الامام .

صلاة الجنازة : (وهي خمس تكبيرات ، بينها أربعة أدعية ، ولا يتعين ، وأفضله أن يكبر ويتشهد الشهادتين ، ثم يكبر ويصلي على النبي وآله ، ثم يكبر ويدعو للمؤمنين ، وفي الرابعة يدعو للميت ، وينصرف بالخامسة مستغفرا . وليست الطهارة من شرطها ، وهي من فضلها ، ولا يتباعد عن الجنازة بما يخرج عن العادة ، ولا يصلى على الميت إلا بعد تغسيله وتكفينه . ولو كان عاريا جعل في القبر وسترت عورته ثم يصلى عليه) ([2]).

الصلاة الجهرية : (وهي التي يأتي فيها الرجل بالقراءة في الركعتين الأوليتين بصورة جهرية وهي صلاة الصبح والمغرب والعشاء, وتتخير المرأة فيها بين الجهر والإخفات اذا لم يسمعها الأجنبي, وفي حال وجود الأجنبي فالأحوط لها الإخفات, اما في الصلاة الإخفاتية فيجب عليها الإخفات كالرجل , وتشترك معه في مواطن العذر والرخصة في المقام)([3]).

صلاة الحاجة : ركعتان تصليان بنية قضاء الحاجة .

الصلاة الحاضرة : وهي الصلاة التي لم ينتهي وقتها الشرعي بعد، ويقابلها الصلاة الفائتة.

صلاة الحبوة : انظر : صلاة جعفر %.

صلاة الخاشعين : (وهل نافلة العصر ثمان ركعات قبل صلاة العصر, كل ركعتين بتشهد وتسليم)([4]) .

صلاة الخسوف : الصلاة التي تؤدى عند حدوث خسوف للقمر.


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:102 .

([2]) الحلي: ابن فهد : المهذب البارع1: 429 .

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :90 .

([4]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية: 75 .