رسالة ماجستير في كلية العلوم الاسلامية تفسر التلازم في القرآن الكريم

رسالة-ماجستير-في-كلية-العلوم-الاسلامية-تفسر-التلازم-في-القرآن-الكري.jpg

جرت في كلية العلوم الاسلامية جامعة كربلاء وعلى قاعة الصادق الامين (ص) مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ب(التلازم في القرآن الكريم -دراسة تفسيرية ) – للطالبة مها ياسر احمد حسن الحسيني في يوم الخميس الموافق ١٢/١/٢٠٢٣

تركّز البحث عن التفسير باللازم الذي تم تعريفه بأنه” العدول عن المعنى اللفظي المباشر الى لفظ هو لازم من لوازمه أو : تفسير لفظة أو آية بلازمها” . وهذا الامر هو الذي دعا الباحثة الى الاستعانة بالمباحث اللغوية والبلاغية مثل البيان والمجاز واقسامه والكناية واقسامها والخبر والتورية والعلاقة بين الثنائيات القرآنية من حيث النعت والاضافة والعطف وغيرها ، فضلا عن بيان بعض المصطلحات المرتبطة بالتلازم بالاضافة الى تسليط الضوء على التلازم كبرهان له وظائف في التفسير وبيان مصاديقه عند المفسرين.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور : امل سهيل عبد من جامعة الكوفة – كلية الفقه – رئيسًا .والأستاذ المساعد الدكتور : ليلى سعد الله ناجي من جامعة كربلاء – كلية العلوم الإسلامية – عضوًا . والدكتور : سالم جاري هدي من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية عضوًا .والأستاذ الدكتور : الأستاذ المساعد الدكتور محمد ناظم محمد – جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية – عضوًا ومشرفًا .