من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
العرايا : عَنِ السَّكُونِيِّ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ %: قَالَ: (رَخَّصَ رَسُولُ اللهِ $ فِي الْعَرَايَا بِأَنْ تُشْتَرَى بِخِرْصِهَا تَمْراً, وَ قَالَ: الْعَرَايَا جَمْعُ عَرِيَّةٍ وَ هِيَ النَّخْلَةُ تَكُونُ لِلرَّجُلِ فِي دَارِ رَجُلٍ آخَرَ فَيَجُوزُ لَهُ أَنْ يَبِيعَهَا بِخِرْصِهَا تَمْراً وَ لَا يَجُوزُ ذَلِكَ فِي غَيْرِهِ)([1]).
العربون : جزء من الثمن مدفوع مقدما. اصطلاحا : ما يعجله المشتري من الثمن كجزء من الثمن مقدما، فإن مضى البيع دفع باقي الثمن، وإلا استحقه البائع.
العرس : لغة : ( هو الملازمة. قال الخليل: عَرِس به، إذا لزِمَه )([2]). اصطلاحا: يطلق على الزفاف وعلى كل من الرجل والمرأة.
عرش المسجد : العرش لغة السقف, وعرش المسجد سقفه .
العَرْصَة : قطعة أرض لبناء دار(مسكن). وتطلق على ساحة الدار أيضاً وهي البقعة بين الدور.
العرض : لغة : ضد الطول. اصطلاحا: يطلق على معان عدة منها: خلاف الطول. ومنها: الحادث الطارئ وما يعرض للإنسان من مرض، ونحوه. ومنها: الجانب الذي يصان من النفس والحسب أن ينتقص أو يثلب ، سواء كان في نفسه أو من يلزمه أمره. ومنها : موضع المدح والذم من الإنسان, يقال: هو نقي العرض ، أي برئ من أن يشتم أو يعاب . ومنها : الأمتعة كالأثاث والكتب، ونحو ذلك مما هو من غير الأثمان والنقود. ومنها: غير الجوهري , وغير الأصلي.
عرض الناس : العامة، ففلان من عرض الناس، أي من عامتهم.
العرضة : الهدف، فقول: لا تجعله عرضة لكذا، أي لا تجعله هدفا له. ويطلق على: القصد، الغاية.
العرضي : انظر عرض .
العُرف : ما اعتاد عليه الناس في أفعالهم ، وعاداتهم ، ومعاملاتهم ، وألفاظهم ، وتلقته الطباع السليمة بالقبول. فهو أشبه بالعادة الجماعية .
عرف الشرع : ما فهم منه حملة الشرع وكان متعارفا بينهم .
عرفات : موضع وقوف الحجاج يوم عرفة .