معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 265

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الشهرة الفتوائية : الشهرة في الفتوى : ويمكن تصورها على نحوين: أحدهما: وهو شيوعها عند الفقهاء بحكم شرعي ، وذلك بأن يكثر المفتون لكن إلى درجة لا تبلغ الإجماع الموجب للقطع بقول المعصوم . الآخر: انتشار الفتوى بين الفقهاء انتشارا يكاد يكون مستوعبا دون أن يعلم لها أي مستند .

الشهوة : لغة : هي حب الشيء والرغبة فيه. اصطلاحا: لها معنيان: أحدهما: هي حالة الإرتعاش الملازمة لإنزال المني والتي بعدها فتور الجسد وارتخاؤه، وإلا رجع الصحيح في معرفته (أي المني) إلى إجتماع الدفق والشهوة وفتور الجسد. الآخر: اللذة التي هي إدراك الملائم من حيث هو ملائم كما أن الألم هو إدراك المنافي من حيث هو منافي.

الشهود : لغة: الحضور وهو ضد الغيبة. اصطلاحا : هم من حضروا عقدا او حدثا وشاهدوه, وفي قيامه يعتبر العدد كل بحسبه.

الشهور الهجرية الشمسية : تبدأ ببرج الحمل وتنتهي ببرج الحوت.

الشهور الهجرية القمرية : التي تبدأ بالمحرم وتنتهي بذي الحجة.

الشَهِيْد : هو المسلم الذي يُقتل في سيبل الله تعالى بين يدي النبي $, أو الإمام %, أو نائبه دفاعاً عن بيضة الاسلام أو جهاد سائغ رجلاً كان او امرأة حراً او عبداً , قتل عمداً او خطأ، والشهيد الذي يسقط في المعركة ولا يدركه المسلمون وبه رمق يسقط عنه الغسل والكفن، فيُصلّى عليه ويدفن بثيابه.

الشوص : هو التنظيف والغسل ومنه شاص فمه بالسواك: نظفه.

الشوط : لغة : هو العدو مرة الى غاية (هدف). اصطلاحا له معنيان : الأول : وهو الأشهر الدورة حول الكعبة أي المرة وتبدأ من الحجر الاسود . الثاني : قطع المسافة بين الصفا والمروة والبالغة اربعمائة متراً وتكون بداية الشوط الاول من الصفا, وتعتبر العودة من المروة الى الصفا شوطاً اخر([1]) .

الشوكة : السلطة والقدرة ، يقال : فلان ذو شوكة ، ومنه يقال للسلطان : ذو شوكة .

الشِيَاع : لغة: من شاع، وهو الذيوع والانتشار. اصطلاحا: يأتي بمعان عدة : الاول: شياع الخبر: وهو انتشاره على نحو يمكن التعويل عليه ويكون حجة إذا أفاد الاطمئنان. الثاني: إخبار جماعة بأمر يغلب الظن بصدقهم . الثالث: أحد أمارات الاعلمية في المجتهد ، وتعني شيوع أعلميته واشتهاره بين الناس بدرجة يفيد الوثوق والاطمئنان بها. الرابع: الملكية المشتركة .


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :141.