معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 264

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الشهباء من الحيوان : مأخوذ من الشهبة في الألوان وهو البياض الذي غلب عليه السواد، ومنه غرة شهباء وسنة شهباء: لا خضرة فيها أو لا مطر، والشهباء من المعز: كالملحاء من الضأن، ومن الكتائب العظيمة الكثيرة السلاح، وفرس للقتال الجبلي.

الشهر : وهو جزء من اثني عشر جزءً من السنة , اصطلاحا: هو المدة الزمنية المحصورة بين هلالين , ويجمع في القلة على أشهر , وفي الكثرة على شهور , وسمي الشهر شهراً لإشتهاره وظهوره بالهلال واطلاع أهل الأرض ومعرفتهم بأوانه([1]).

الشهر الحرام : أحد الشهور الأربعة التي كان العرب يحرمون فيها القتال، وهي ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب. وتعرف بالأشهر الحرم.

الشهر الشمسي : الشهر الذي يكون أقله ثمانية وعشرين يوما وأكثره واحد وثلاثين يوما.

الشهر القمري : الشهر الذي يتكون تارة من تسعة وعشرين يوما وأخرى من ثلاثين يوما حسب طول الدورة الاقترانية للقمر وقصرها، وهي دورة القمر حول الأرض.

الشهر القمري الشرعي : الشهر القمري الطبيعي المرتبط برؤية الهلال إضافة إلى خروج القمر من المحاق([2]).

الشهر القمري الطبيعي : يبدأ بخروج القمر من المحاق وحسابه لا يتأثر بأي عامل آخر.

الشهر الهلالي : انظر الشهر القمري.

الشهرة : لغة: الاشتهار ، الصيت ، ذيوع الشيء وانتشاره بين الناس .اصطلاحا لها اطلاقان: احدهما: عند الفقهاء هي أن يكثر عدد القائلين بقول في مسألة فقهية إلى ما لا يبلغ درجة الإجماع. الآخر: عند أهل الحديث هي أن تكثر رواة الخبر على وجه لا يبلغ حد التواتر. والخبر يقال له حينئذ مشهور.

الشهرة الروائية : هو اشتهار الرواية بين نقلة الأحاديث من دون إفتاء على مضمونها, وهذه الشهرة لا تسمن ولا تغني من جوع, بل هي موهنة للرواية؛ لأن نقل الرواية من دون الإفتاء بمضمونها يورث الشك فيها إذ لو كانت الرواية خالية عن الإشكال لما أعرض نقلتها عن مضمونها .


([1]) الطبرسي: مجمع البيان10: 404.

([2]) فتح الله: احمد : معجم الفاظ الفقه الجعفري:248 .