معجم مصطلحات الفقه والفاظه – 20

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 19

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الاحتجاب : لغة: من حجب وهو كل شيء منع شيئا من شيء([1]). اصطلاحا : له معنيان: أحدهما: هو اتخاذ الحاجب ، وهو الذي لا يدخل عليه أحدا إلا برضاه([2]). الآخر: هو ستر المرأة لما لا يجوز النظر اليه من محاسنها عن الرجال الاجانب .

الاحتداد : لغة : من حدّ هو المنع([3]). اصطلاحا : هو أن تمنع المرأة نفسها ما يحسنها من لباس الزِّينةَ, و الْخِضاب‏ والتطيب, وما يرغب فيها الرجال حزنا على زوجها المتوفى .

احترام مال المسلم : (قاعدة فقهية، ومعناها أن مال المسلم محترم فلا يحق لأحد أن يتصرف فيه ويعتدي عليه، وكذلك عمل المسلم محترم، لا يحق لأي أحد أن لا يؤدي للعامل أجرته, والدليل على القاعدة: 1- موثقة أبي بصير عن الإمام الباقر (عليه السّلام) : قال: قال الرسول ( صلّى الله عليه وآله وسلّم): سِبَابُ‏ الْمُؤْمِنِ‏ فُسُوقٌ,‏ وَ قِتَالُهُ كُفْرٌ, وَ أَكْلُ لَحْمِهِ مَعْصِيَةٌ, وَ حُرْمَةُ مَالِهِ كَحُرْمَةِ دَمِهِ([4]). 2- سيرة المتشرعة التي استقرت على احترام مال المسلم وعدم التعدي عليه والتصرف فيه بدون إذن مالكه )([5]).

الاحتساب : لغة : من حسب وهو العد([6]). اصطلاحا : تأتي بمعان عديدة منها : الاعتداد. ومنها: طلب الاجر والثواب من قولهم احتسبه عند الله. ومنها: التصدي للأمور الحسبيّة.

احتشاء المرأة : لغة : الاحتشاء من حشو وهو الامتلاء([7]), لكن ابن فارس لم يجعله مجرد امتلاء, وانما هو امتلاء مصحوب باستقصاء([8]), وهو الارجح. اصطلاحا: استدخال المرأة شيئاً في فرجها من قطن او غيره يمنع الدم من القطر. وفي المنقول: ( قُلْتُ لَهُ‏ : النُّفَسَاءُ مَتى‏ تُصَلِّي؟ قَالَ: «تَقْعُدُ بِقَدْرِحَيْضِهَا، وَ تَسْتَظْهِرُ بِيَوْمَيْنِ‏، فَإِنِ انْقَطَعَ الدَّمُ، وَ إِلَّا اغْتَسَلَتْ، وَ احْتَشَتْ‏([9])، وَ اسْتَثْفَرَت‏ )([10]).

الاحتشاش : لغة : جمع النبات أو العشب أو الكلأ اليابس، وقالوا: لا يقال للرطب حشيش([11]). اصطلاحا : لا يختلف عن المعنى اللغوي في أصله وإنما ينبغي تقييده بجمعها من المباحات العامة . كما أنه لا يختص بكونه يابسا ، بل يشمل جمع الحشيش الرطب أيضا, وهو في حد ذاته مباح ما لم يداخله محرم([12]) .


([1]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏3: 86.

([2]) الطباطبائي : السيد علي : الشرح الصغير في شرح المختصر النافع, تحقيق : السيد مهدي الرّجائي,ط1- 1409, المطبعة : سيد الشهداء(عليه السّلام) , الناشر: مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي – قم المقدسة 3: 258.

([3]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏2 : 4.

([4]) الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي ‏2: 360.

([5]) سرور: ابراهيم حسين: المعجم الشامل للمصطلحات العلمية و الدينية: 34.

([6]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏2: 59.

([7]) ظ: الفراهيدي: كتاب العين ‏3: 260.

([8]) ظ: معجم مقاييس اللغة‏2: 64.

([9]) ينظر: ابن الاثير: النهاية 1: 392, وابن منظور: لسان العرب  14: 179( حشا).

([10]) الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي 5 : 274.

([11]) الفراهيدي: الخليل بن احمد: كتاب العين‏3: 11.

([12]) الانصاري : محمد علي: الموسوعة الفقهية الميسرة 1: 277.