معجم مصطلحات الفقه والفاظه – 21

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 21

بقلم الاستاذ الدكتور ضرغام كريم الموسوي

الإحتضار : لغة : من الحضور وهو الشهود ويقابله المَغيب و الغَيْبة([1]). اصطلاحا: (وهو سوق الروح واخراجها من البدن اعاننا الله تعالى عليه, وسمي بالإحتضار لوجوه: الأول: حضور الملائكة عنده ملائكة الرحمة او ملائكة العذاب. الثاني : حضور المؤمنين . الثالث: حضور الموت كما في قوله تعالى: } إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ { ([2]). الرابع: حضور ما مر عليه في حياته للإستغفار. الخامس: استحضار العقل في اعداد الوصية. وللإحتضار أحكام فيجب على من يحضر عند المختصر توجيهه الى القبلة مستلقياً على ظهره, ويستقبل بباطن قدميه القبلة, ويستحب تلقينه الشهادتين والإمامة وسائر الإعتقادات الحقه وغيرها)([3]) .

الاحتطاب : لغة : الجمع([4]) , وليس مطلق الجمع بل هو بتقصي, فلذلك يقولون: حاطب ليل لمن لا يميز . اصطلاحا: جمع الحطب من المباحات العامة , وهو مباح ما لم يقارنه محرم.

إحتفاز المرأة في السجود : لغة: الاحتفاز من حفز , وهو الحث للشيء من الخلف([5])، و فی لسان العرب : (رأيته محتفزاً أی مستوفزاً, وفی الحديث عن الامام علي (عليه السّلام)  : إذا صلّی الرجل فليخوّ([6])، و إذا صلّت المرأه فلتحتفز , أی تتضامّ و تجتمع إذا جلست و إذا سجدت، و لا تخوّی کما يخوّی الرجل. و فی حديث الأحنف : کان يوسّع لمن أتاه، فإذا لم يجد متّسعاً تحفّز له تحفّزاً)([7]). ومثله في تاج العروس : (احتفز استوفز کتحفّز فی مشيته احتثّ و اجتهد، و تضامّ فی سجوده و جلوسه و استوی علی ورکيه)([8]).

احتفاف الخبر بما يوجب الاعتماد عليه :  لغة: الاحتفاف هو مصدر احتف ، ومنه حفَّ القوم بالشيء وحواليه : إذا أحدقوا به وأطافوا به وعكفوا واستداروا . اصطلاحا: وجود قرائن حالية أو مقالية توجب الوثوق بالخبر.


([1]) ابن منظور: لسان العرب ‏4 : 196.

([2]) سورة النساء: 18.

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:43 .

([4]) الجوهري: الصحاح 1: 135.

([5]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏2 : 85.

([6]) التخوية : هو ان يباعد الرجل عضديه عن جانبيه.

([7]) ابن منظور: لسان العرب ‏5: 338.

([8]) الزبيدي: تاج العروس من جواهر القاموس ‏8: 51.