من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
العرفان : من المعرفة مصدر عرف. ويطلق العرفان على علم معرفة الله عز وجل. والعرفاء: العلماء ، والذين يسلكون مسلك العرفان، ومفرده : عارف، وعريف .
عرفة : جبل قريب من مكة، وقد يطلق على موضع وقوف الحجاج فيه يوم عرفة.
العرفي : نسبة إلى العرف, وهو ما كان بحسب العرف ، أي بحسب ما تعارفه الناس عليه لا بمفهومه الأصلي. فمثلا عرفا عند تعريف الكلمات اعطاء معانيها : يقصد بها بأن هذه الكلمة أو هذا اللفظ معناه عند الناس هكذا، أي أنه يستعمل في معنى غير لغوي اي غير المعني المعجمي.
العرق : هو ما يترشح من جلد الانسان عندما يحتر جسمه بسبب حرارة الجو أو الجهد.
العِرق : يطلق على معان عدة منها : الوريد، وهو وعاء دموي. والجنس، والعنصر، والسلالة، والأصل.
عرق الابل الجلالة : وهو ما يترشح من اجساد الابل التي اعتادت اكل العذرة .
عرق الجنب من الحرام : هو ما يترشح من جسم الانسان عند الممارسة الجنسية الحرام ذاتا كالزنا واللواط, أو من الاستمناء, أو عارضا كالوطء في حال الصوم او الحائض.
عرق الجنب من حلال : هو ما يترشح من جسم الانسان في حال الممارسة الجنسية الشرعية, وهو طاهر , تجوز الصلاة في الملابس التي فيها هذا العرق اذا كانت خالية من النجاسات الاخرى.
عرقبة الدابة : (قطع عرقوبها, والعرقوب من الدابة في رجلها بمنزلة الركبة في يدها اي انه عبارة عن الوتر خلف الكعبين بين مفصل الساق والقدم, ويكره للمجاهد ان يعرقب الدابة وان وثبت به للنهي الخاص ولحرمة تعذيبها ولأنه يؤول الى هلاكها من غير الإنتفاع منها الا تكون هناك مصلحة راجحة واول من عرقب فرسه بالسيف عند لقاء العدو جعفر بن ابي طالب)([1]) .
العرقوب : (العصب الغليظ الموتر فوق العقب من الأنسان , أما في الدابة في رجلها بمنزلة الركبة في يدها)([2]).