من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ق ص ف
قاصفا:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× فِي قَوْلِهِ: {قاصِفاً مِنَ الرِّيحِ} ([1])، قَالَ×: هِيَ الْعَاصِف([2]).
ق ض ب
قضبا:
- تفسير القمي: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَصْرٍ [أَبِي بَصِيرٍ], عَنْ جَمِيلِ بْنِ دَرَّاجٍ, عَنْ أَبِي أُسَامَةَ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× قَالَ {وَ قَضْباً}([3]) قَالَ: الْقَضْبُ الْقَتُ..)([4]) .
ق ض ى
القضاء:
- الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا×: قال امير المؤمنين×: (..الْقَضَاءِ ولِلْقَضَاءِ أَرْبَعَةُ أَوْجُهٍ فِي كِتَابِ اللهِ تَعَالَى النَّاطِقِ عَلَى لِسَانِ سَفِيرِهِ الصَّادِقِ: مِنْهَا قَضَاءُ الْخَلْقِ وهُوَ قَوْلُهُ تَعَالَى:{فَقَضاهُنَّ سَبْعَ سَماواتٍ فِي يَوْمَيْنِ}([5])، والثَّانِي: قَضَاءُ الْحُكْمِ, وهُوَ قَوْلُهُ تَعَالَى {وَ قُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِ}([6])، مَعْنَاهُ حُكِمَ، والثَّالِثُ: قَضَاءُ الْأَمْرِ, وهُوَ قَوْلُهُ تَعَالَى {وَ قَضى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ}([7])، مَعْنَاهُ أَمَرَ رَبُّكَ، الرَّابِعُ: قَضَاءُ الْعِلْمِ, وهُوَ قَوْلُهُ تَعَالَى {وَ قَضَيْنا إِلى بَنِي إِسْرائِيلَ فِي الْكِتابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ}([8])، مَعْنَاهُ عَلِمْنَا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيل([9]).
المحاسن: عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ, عَنْ أَبِي الحسن الرضا× قَالَ: قُلْتُ لَا يَكُونُ إِلَّا مَا شَاءَ اللهُ وأَرَادَ وقَضَى, فَقَالَ: لَا يَكُونُ إِلَّا مَا شَاءَ اللهُ وأَرَادَ وقَدَّرَ وقَضَى, قَالَ: قُلْتُ: فَمَا مَعْنَى شَاءَ؟ قَالَ: ابْتِدَاءُ الْفِعْلِ, قُلْتُ: فَمَا مَعْنَى أَرَادَ؟ قَالَ: الثُّبُوتُ عَلَيْهِ, قُلْتُ: فَمَا مَعْنَى قَدَّرَ؟ قَالَ: تَقْدِيرُ الشَّيْءِ مِنْ طُولِهِ وعَرْضِهِ, قُلْتُ فَمَا مَعْنَى قَضَى؟ قَالَ: إِذَا قَضَاهُ أَمْضَاهُ فَذَلِكَ الَّذِي لَا مَرَدَّ لَه([10]).