من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
العطس : اندفاع الهواء بقوة من الانف مع صوت قوي بسبب تهيج في الغشاء الداخلي للأنف بسبب الغبار او أي مادة مهيجة.
العطن : لغة : هو الاقامة والثبات. اصطلاحا: هو محل فيه ماء تبرك حوله الابل .
العطية : المنحة. اصطلاحا : تمليك في الحياة بغير عوض، فتشمل الهبة والهدية.
العطية المعلقة : التي يتم قبضها متى انتفى التعليق، فالعطية المعلقة على الموت تسلم للمعطي بعد موت العاطي. وتقابلها العطية المنجزة.
العطية المنجزة : التي يتم قبضها حين انشاء العطاء، أي في وقتها. ويقابلها العطية المعلقة.
عَظَاءة : دويبة من الزواحف ذوات الأربع هي في عرفنا (سقَّاية) وتُسمى في مصر (سحليَّة).
العفاص : الوعاء الذي يكون فيه النفقة ، من جلد كان أو غيره . والعفاص أيضا الجلد الذي يكون على رأس القارورة . والمعنى الاول هو الذي يريده الفقهاء خاصة في التعريف باللقطة([1]).
العِفَة : مصدر عف ، وهو الكف عما لا يحل, وعفيف اللسان : لا يتكلم بما لا يحل من الغيبة وغيرها. وعفيف الفرج : من لم يمارس الزنا ، وإليه ينصرف المعنى عند إطلاق لفظ العفة([2]).
العَفْل : العفلة : لغة: من عَفِل عَفْلاً، وهو لحم كالسن ينبت في فرج المرأة يمتنع معه الإيلاج. وهذه المرأة تسمى العفلة .
العفو : لغة : مشترك لفظي بين ترك الشيء وطابه. اصطلاحا : ما كان بين النصابين في الغنم فلا تتعلق به الزكاة، أي لا زكاة فيه وفي البقر يسمى (وقصا) وفي الابل يسمى( شنقا). والعفو في المال، ما زاد عن النفقة.
العَفِيْفَة : المرأة العفيفة، هي التي تحصن فرجها وتمنع نفسها عمّا حرّمه الله تعالى.
العِقاب : الجزاء، العقوبة.
العُقَاب : والجمع عِقبان، وهو طائر من الجوارح، منقاره قصير، وبصره حاد وقوي، يضرب به المثل، والعقاب محرم الأكل لأنه من الجوارح.
العُقار : بضم العين هو الخمر.