معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 231

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

سجود العزيمة : انظر سجود التلاوة.

سجود المتابعة : في صلاة الجماعة، هو الذي يعود به المأموم لمتابعة الامام الذي ما زال ساجدا ولكن المأموم رفع رأسه من السجود معتقدا أن الامام انتهى من سجوده.

سجى الميت : تغطيته بثوب، ونحوه.

السجية : الطبع، الخلق.

السُحت : لغةً هو القليل، وأيضاً هو المال الحرام الخبيث والجمع سحات. اصطلاحاً : هو بحسب المعنى الثاني فهو كل مال حصل عليه بالمكاسب المحرمة كالقمار والغناء ونحو ذلك.

السحر : (اصل السحر صرف الشيء عن وجهه وحقيقته والسحر الفساد والخديعة واراءة غير الواقع ويحرم السحر تعليما وتعلما وتكسبا وسواء كان ذلك بكتابة او تكلم او نفث او عقد او دخنة او تصوير , سواء كان تأثيره في المسحور , عقليا او بدنيا او نفسيا او ماليا , وحبا او بعضا, ويلحق به تسخير الجن , والحق به في بعض الرسائل العلمية استخدام الملائكة وهو امر لا اصل له واحضار الارواح وهو امر يحتاج ثبوته الى دليل وان كثرة ادعاؤه ويستثنى من حرمة السحر ما يؤتى به لحل السحر وابطاله وما يكون للعلاج ودفن الافتتان . وعن عِيسَى بْنُ سقفي- وَ كَانَ سَاحِراً يَأْتِيهِ النَّاسُ فَيَأْخُذُ عَلَى ذَلِكَ الْأَجْرَ- قَالَ: فَحَجَجْتُ فَلَقِيتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ % بِمِنًى، فَقُلْتُ لَهُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ، أَنَا رَجُلٌ‏ كَانَتْ‏ صِنَاعَتِيَ‏ السِّحْرَ، وَ كُنْتُ آخُذُ عَلَيْهِ الْأَجْرَ، وَ كَانَ مَعَاشِي. وَ قَدْ حَجَجْتُ، وَ قَدْ مَنَّ اللهُ عَلَيَّ بِلِقَائِكَ، وَ قَدْ تُبْتُ إِلَى اللهِ تَبَارَكَ وَ تَعَالَى، فَهَلْ لِي فِي شَيْ‏ءٍ مِنْهُ مَخْرَجٌ؟ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ %: نَعَمْ، حُلَّ وَ لَا تَعْقِدْ)([1]),  وقد جاءت مادة (سحر) في القرآن ستين مرة ..)([2]).

السَّحر : (وهو الثلث الأخير من الليل الى حين طلوع الفجر, ومنهم من يطلقه على آخر الليل قبيل الفجر, ومنه سمي سحور الصائم وهو ما يتناوله من طعام وشراب حينئذ, ويستحب السحور استحباباً مؤكداً وهو رحمة اختص بها المسلمون ففي الأمم السابقة يحرم الأكل والشرب على من ينام بعد صلاة العشاء, والسحر احسن اوقات اداء صلاة الليل وكلما قرب الى الفجر كان افضل)([3]) .


([1]) الحميري: عبد الله بن جعفر: قرب الإسناد : 52.

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:166 . ابن: منظور: لسان العرب‏10:  153.

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:75 .