من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
العَقَار : بفتح العين والقاف، والجمع عَقَارات، وهو كل ملك ثابت له أصل أي لا يمكن نقله من محل إلى آخر، كالأرض والدار.
العَقَاقير : مفردها عقّار، وهو أصل الدواء.
العِقاْل: الحبل الذي يُعقل به البعير، أيضاً هي حبل من صفوف أو حرير تُلف على الكوفية على الرأس، والجمع عقل.
العقائد : جمع عقيدة.
العَقِب : عظم مؤخرة القدم، أيضاً هو آخر كل شيء، والجمع أعقاب. ويطلق على الولد وولد الولد الحفيد. ويطلق على آخر الشيء وبقيته فقولنا: فلان جاء عقب شهر رمضان, يعني جاء وقد بقيت منه بقية.
العقبة : يطلق على العائق, والطريق الجبلي، الطريق الصعب في أعالي الجبال. ويطلق على النوبة، والتعاقب على الشيء ، ومنه (تعاقبوا على الراحلة)، يعني ركب الواحد بعد الآخر.
عقبة المدنيين : تقع تحت غربي الجبل المشرف على أسفل فخ من الجنوب والمشرف على شهداء مكة من الشرق، وبالقرب منها مقبرة المهاجرين. وتسمى بريع أبي مدافع.
العقبى : العاقبة.
العُقد : القلادة.
العقد : لغةً : له معان عدة منها: ما عُقد من البناء، أيضاً العقد من الأعداد: العشرة والعشرون وباقي العشرات إلى التسعين، أيضاً هو الالتزام بين طرفين على أمرٍ ما كعقد البيع والإجارة.
عقد البيع : اللفظ الدال على نقل الملك من مالك إلى آخر بعوض معلوم على وجه التراضي.
العَقد الجائز : (وهو الذي يجوز لكل من الطرفين فسخه ولا يجب استدامة البقاء عليه كعقد الوديعة والعارية , ويعمل بالشرط المجعول في العقد الجائز ما لم يتم فسخه فاذا اعارة كتاباً لمدة اسبوع واشترط عليه الصلاة في المسد مدتها , لزم الشرط لعمومات (المؤمنون عند شروطهم)([1]) , الا اذا رجع عن العارية , ويلزم في الشر ووفائه ان لا يكون مخالفاً للكتاب والسنة)([2]) .
العَقد الدائم : عقد الزواج غير المقيد بوقت معين.