من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
العقر : لغة : من عقر وله اصلان الجرح أو الدوام والثبوت([1]). الظاهر: ان الاول وهو الجرح يعود الى المعنى الثاني لما في اثر الجراح من ثبات ودوام. اصطلاحا: له اكثر من اطلاق : منها : العقم. ومنها: قطع إحدى قوائم الحيوان ليسقط ليسهل ذبحه. منها : دية فرج المرأة إذا غصبت (على نفسها). العَقْر: عَقَر الكلب الطريدة أي عضّها، أيضاً، وقد يطلق العقر على نفس الذبح.
العقرب : من الحشرات الخطيرة، دويبة سامة معروفة والجمع عقارب، أيضاً العقرب برج من الأبراج الاثني عشر، ويكره إيقاع عقد النكاح والقمر في العقرب.
العقرة : انظر العقر.
عقص الشعر : لغة : اللوي([2]). اصطلاحا: (جمعه وجعله في وسط الرأس وشدة اوليه وإدخال أطرافه في أصوله, وهو مكروه في الصلاة لأنه من مصاديق العبث)([3])
العقعق : ( على وزن ثعلب ، طائر من أنواع الغراب ، بل هو الغراب الأبقع .طويل الذنب تسميته بحكاية صوته . ومن طبعه شدة الاختطاف لما يراه من الحلي )([4]).
العَقْل : عَقَل عَقْلاً أي أدرك وَوَعى. اصطلاحا : له معنيان أحدهما: شرط التكليف فلا تكليف بدونه، ويراد به الادراك والوعي، فإن فقد أحدهما أو كلاهما، سقط التكليف كما في حالة غير البالغ، والسكران، والنائم، والمغمى عليه. الآخر :العقل هو تحمل الدية عن الجاني.
العقل في الأصول : أحد الأدلة الأربعة للأحكام الشرعية، وهي : الكتاب والسنة والإجماع والعقل. والمراد به هو قدرته على ادراك الملازمات التشريعية كما في قدرته على ادراك الملازمات العقلية مثل ادراكه من الدخان ان وراءه نار.
العقلية : الذهنية، العقل.
العُقْم : هو عدم القدرة على إنجاب الأولاد والنسل .
العقوبات : جمع عقوبة، الحدود والقصاص. فهي عقاب، وجزاء.
العقوبة : العقاب، الجزاء.
([1]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة4: 90.
([2]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة4: 96.