من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
العَقِيقَة: لغة شعر كل مولود من الناس أو البهائم ينبت وهو في بطن أمّه والجمع عَقَائِق. اصطلاحا: الذبيحة التي تذبح عن المولود يوم السابع من ولادته(عند حلق شعره), وهي مستحبة في أي وقت، لكن يتأكد الاستحباب في اليوم السابع من ولادته.
العقيلة : الزوجة، والقرينة, والكريمة من النساء.
العقيم : الذي لا يولد له، العاقر. والعقيم من الامور غير مجدي، بلا جدوى.
العكاز : ما يستند اليه من لا يستطيع القيام لعلة او غيرها.
العلاج : يطلق على الدواء، والتداوي، والمداواة. والمعالجة: هي التدخل المباشر في الأمور، فتحول الخل إلى خمر بالعلاج تعني تحوله بفعل الانسان وتدخله مباشرة كأن يكون بطبخه أو إضافة مواد فيه. ومنه العلاج عن المرض وهو مدافعة المرض بدلا من الاعتماد على الشفاء بالنفس، وعلاج الجرح رعايته لكي يبرء لا تركه يبرء من ذات نفسه.
العلاقة : الصلة، الرابط والارتباط.
علامات البلوغ : (يعرف البلوغ في الذكر والأنثى بأحد أمور ثلاثة: الأول: نبات الشعر الخشن على العانة ولا إعتبار بالزغب والشعر الضعيف. الثاني: خروج المني سواء كان بجماع أو أحتلام ونحوه . الثالث: إكمال خمس عشرة سنة هلالية في الذكر, وتسع سنين في الأنثى ويتحقق فيها بالحيض أيضاً أو أن الحيض كاشف عن البلوغ)([1]).
العلامة : الإشارة ، الدليل ، الرمز , ما يعلم ، أي ما يدل على الشيء .
العلَّامة : العالم البارز، العالم المشهور له في علمه. انظر عالم :
العلانية : الجهر.
العِلْبَاء : عِلباءان : علباوان : وهما عصبان أبيضان ممتدان في العمود الفقري للحيوان من الرقبة إلى الذنب ، ويحرم أكلهما.