من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
العلة : تطلق على المرض، والداء، والاضطراب, والعيب، والخلل، والشائبة، والنقيصة. وعلى السبب، وهو ما يتوقف عليه وجود الشيء ويكون خارجا مؤثرا فيه. اصطلاحا : المناط، ما يناط به الحكم الشرعي، وهو ما يوجب الحكم لوجوده، وينتفي لغيابه.
العلج : الرجل الضخم الغليظ.
العَلَس : بفتحتين حبة سوداء شبيه بالحنطة، يكون في القشرة منه حبتان وقد يزيد ذلك أو يقل يتخذها الناس طعاماً بدل الحنطة والشعير اذا اجدبوا ([1]) .
العلف : الاعلاف، إطعام الحيوان بالعلف أو غيره. ويقابله السوم.
العَلَق: هو الدم الغليظ الجامد في رحم المرأة، أيضاً دود أسود يعيش الماء، ويمتص الدماء وسُمي كذلك لأنه يعلق بالجسم، ولو شربته الدابة بالماء لعلق بفمها.
العلقة : القطعة من الدم الغليظ الجامد. اصطلاحا: هي قطعة الدم الغليظة المستحيلة من النطفة والبيضة الملقحة قبل أن تصبح مضغة وهي المرحلة الاولى لتكوين الجنين.
العلم : الاعتقاد الجازم . ، ويقابله الجهل. اصطلاحا : أصول كلية في موضوع واحد ، كعلم الفقه الذي موضوعه الأحكام الشرعية.
علم اصول الفقه : العلم الذي يبحث في قواعد استنباط ( واستخراج ) أحكام التشريع الإسلامي من أدلتها .
العلم الاجمالي : هو علم بقضية عامة مصحوبة بشك وتردد في تحديد وتعيين الاطراف. كالعلم بأن احد هذين الاناءين او الأني خمر والباقي ماء, لا على التعيين من الخمرية او المائية .
العلم التفصيلي : العلم الذي لا يرافقه تردد ولا غموض . ويقابله العلم الإجمالي .
علم الحديث : علم يعرف به أقوال المعصوم % وأفعاله وتقريراته وحال الرواة .
علم الحيل : هو علم يبحث في موازنة الأجسام وتحريكها ، يعرف بالميكانيك .
علم الخلاف : علم يعرف به كيفية إيراد الحجج الشرعية ودفع الشبهة وقوادح الادلة الخلافية .