من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
العُمْرَى : هو من أنواع الوقف المؤقت، وهو تسبيل المرء ملكه لآخر طول عمر أحدهما، فإن مات المعمور له رجعت لمن أعمر، وإن مات هو رجعت إلى ملكه فورثته.
العَمَش: عَمِشَ عَمَشاً، وعمش: ضعف بصره مع سيلان دمعه في أكثر الأوقات.
العمل : الفعل , الصنع ، الصنيع , الصنعة ، المهنة ، الحرفة ، الوظيفة .
العمل الكثير في الصلاة : ما يخرج المصلي عن هيئة المصلين لكثرته ، على نحو تنمحي صورة الصلاة والناظر اليه لا يحسبه يصلي.
العمل بالاحتياط : أحد وسائل التعبد الثلاث ، وهي الاجتهاد والاحتياط والتقليد . والعمل بالاحتياط هو العمل بما يوافق أقوال الفقهاء ليصيب المكلف حكم الواقع . ( وهذا أمر صعب تحقيقه ، فعليه يكون العمل بالتقليد لمن لم يبلغ درجة الاجتهاد هو الأنسب والأسهل .
العمود : يطلق على القائم، والقائمة، والدعامة, وعماد البناء, وأساس وقوام الامر، ومنه الحديث ( الصلاة عمود الدين ).
العَمُوْدَان: مثنى العمود وهو لغة الأساس والقِوام، وله معاني أخرى. واصطلاحاً هما: الأب وإن علا، أي أن الأب والأجداد من جهة الأب، والأم وإن علت الأجداد من جهة الأم.
العمولة : السمسرة، أجرة السمسار ونحوه.
العموم : هو الشمول، إحاطة الافراد دفعة , الكل , الجمهور.
العموم الاستغراقي : الذي يشتمل كل فرد من أفراد المجموع على حدة.
العموم المجموعي : الذي يشمل الجميع بحيث يكون المجموع بما هو مجموع موضوعا واحدا . كالإيمان بالأئمة.
عموم الوقفية : أي ان العين او المنفعة عندما اوقفها صاحبها كانت عامة لكل الناس ولم تحصر بفئة معينة .
العمومة : الأعمام، جمع العم. اصطلاحا : النسب، علاقة القربى الحاصلة بسبب أخوة الأب.
العمى : فقدان البصر، ذهاب البصر عن العينين وإن كانتا مفتوحتين.
العميل : من يعمل لغيرة، وهو غير الأجير، حيث الأجير هو من يعمل عند غيره وليس لحسابه. ويطلق على الوكيل, والزبون.
العنان : سير اللجام الذي تمسك به الدابة.