من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
يقيمون:
- تفسير الامام الحسن العسكري×: قَالَ الْإِمَامُ×: ({ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة}([1]) يَعْنِي بِإِتْمَامِ رُكُوعِهَا وسُجُودِهَا، وحِفْظِ مَوَاقِيتِهَا وحُدُودِهَا، وصِيَانَتِهَا عَمَّا يُفْسِدُهَا ويَنْقُضُهَا)([2]).
ق و ي
قوة:
- تفسير العياشي: عن إسحاق بن عمار، قال: (سألت أبا عبد الله× عن قول الله {خُذُوا ما آتَيْناكُمْ بِقُوَّةٍ}([3])، أ قوة في الأبدان أم قوة في القلوب؟ قال×: فيهما جميعا)([4]).
- تفسير العياشي: عن محمد بن أبي حمزة، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبد الله × عن قول الله {خُذُوا ما آتَيْناكُمْ بِقُوَّةٍ}([5]) قال ×: (السجود، ووضع اليدين على الركبتين في الصلاة، وأنت راكع)([6]).
- تفسير العياشي: عن محمد بن عيسى, عمن ذكره, عن أبي عبد الله % في قول الله: {وَ أَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ}([7]), قال: (سيف و ترس)([8]).
- من لا يحضره الفقيه: قَالَ الامام ابو عبد الله الصادق %: (فِي قَوْلِ اللهِ تَعَالَى: {وَ أَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ}([9]) قَالَ: مِنْهُ الْخِضَابُ بِالسَّوَادِ…) ([10]).
- تفسير القمي: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ [مُسْلِمٍ] , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ, عَنْ مُوسَى بْنِ سَعْدَانَ, عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْقَاسِمِ, عَنْ صَالِحٍ , عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ فِي قَوْلِهِ {قُوَّةً }([11]) قَالَ: ( الْقُوَّةُ الْقَائِمُ عجل الله فرجه, وَ الرُّكْنُ الشَّدِيدُ: ثَلَاثُمِائَةٍ وَ ثَلَاثَةَ عَشَر)([12]).
- تفسير العياشي : عن صالح بن سعد, عن أبي عبد الله % في قول الله: { لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلى رُكْنٍ شَدِيدٍ }([13]) , قال: (قوة القائم عجل الله فرجه , …)([14]).
- كمال الدين و تمام النعمة: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْرُورٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ, قَالَ: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَامِرٍ, عَنْ عَمِّهِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَامِرٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنِ ابْنِ أَبِي حَمْزَةَ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, قَالَ:قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ % : (مَا كَانَ قَوْلُ لُوطٍ % لِقَوْلِهِ { لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلى رُكْنٍ شَدِيدٍ }([15]) , إِلَّا تَمَنِّياً لِقُوَّةِ الْقَائِمِ % وَ لَا ذَكَرَ إِلَّا شِدَّةَ أَصْحَابِهِ وَ إِنَّ الرَّجُلَ مِنْهُمْ لَيُعْطَى قُوَّةَ أَرْبَعِينَ رَجُلًا وَ إِنَّ قَلْبَهُ لَأَشَدُّ مِنْ زُبَرِ الْحَدِيدِ وَ لَوْ مَرُّوا بِجِبَالِ الْحَدِيدِ لَقَلَعُوهَا وَ لَا يَكُفُّونَ سُيُوفَهُمْ حَتَّى يَرْضَى اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ) ([16]).
([2]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص73.
([8]) تفسير العياشي , ج2 , ص66.
([10]) من لا يحضره الفقيه، ج1، ص 123.
([12]) تفسير القمي , ج1 , ص335 ـ 336.