معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 280

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

الفَاْحِشَة : مؤنث الفاحش، وهو القبيح، فقول فاحش أي ما يُستقبح قوله، وفعل فاحش أي فعل قبيح، والجمع فواحش. اصطلاحا: تطلق على الزانية, والزنا.

فاحشة مُبَيِّنة : بكسر الياء، وهي الفاحشة الظاهرة والواضحة.

الفَاْخِتَة : نوع من الحمام المطوّق، إذا مشى توسّع في مشيه وباعد بين جناحيه وإبطيه وتمايل، والجمع فواخِت , وهي مكروهة الاكل.

الفَأْرَة : حيوان قارض، والجمع فئران وهو غير الجرذ، نعم الفأر بدون همزة يطلق على الفأرة والجرذ معاً.

فأرة المسك : غدة بشكل كيس في جوف غزال المسك يجتمع فيها المسك ،وقيل : هي سرة ظبي المسك .

الفارس : هو من خاض المعركة راكبا فرسا.

الفارق بين الشرط والصفة : (الشرط في العقد هو محتمل الحصول ويجوز تحققه في الحال او المستقبل كحمل الشاة وقدوم المسافر , اما الصفة فهي متحققة في الوقوع في المستقبل كهلال الشهر وطلوع الشمس. فبينما عموم وخصوص من وجه, فمادة الالتقاء الانعدام اوان العقد والحصول في المستقبل , ومادة الافتراق ان الشر محتمل الحصول والصفة حتمية الوقوع في المستقبل وهما منافيان للتنجيز الذي هو شرط في العقد والايقاع)([1]) .

الفارق بين العام والسنة : (ببين العام والسنة عموم وخصوص مطلق فكل عام هو سنة وليس العكس , ذلك ان السنة تبدأ من يوم الى مثله من قابل فقد تبدا من نصف الشتاء او نصف الصيف , ولكن العام يطلق على السنة التي تستوفي شتوة وصيفة وهذا الفارق لا يظهر الا في حالات نادرة مثل النذر والتأجيل عاماً كاملاً للمصاب بالعنن)([2]) .

الفارق بين الفقيه والمجتهد والقاضي: ( الحاكم والمفتي والمجتهد والفقيه والقاضي لها معنى واحد ولكن الفرق بينها في الإعتبار والعناوين الإضافية, فالحاكم للزوم حكمة وامضاء أمره, والمفتي لإخباره عن الحكم الكلي, والمجتهد لبذله الواسع في رد الفروع الى الأصول واستنباطه الأحكام من ادلتها التفصيلية, والفقيه لعلمة بالحكم الإلهي والقاضي لقضائه وفصله في الوقائع الشخصية)([3]) .


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :174 .

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :121.

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية .