من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع) – 399

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

ك ل م

الكلم الطيب:

  1. تفسير القمي:  عَنِ الصَّادِقِ %: ( أَنَّهُ قَالَ‏ الْكَلِمُ‏ الطَّيِّبُ‏ قَوْلُ الْـمُؤْمِنِ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ, مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ, عَلِيٌّ وَلِيُّ اللهِ وَ خَلِيفَةُ رَسُولِ اللهِ, وَ قَالَ: وَ الْعَمَلُ الصَّالِحُ الِاعْتِقَادُ بِالْقَلْبِ- إِنَّ هَذَا هُوَ الْحَقُّ مِنْ عِنْدِ اللهِ- لَا شَكَّ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِين)‏([1]).
  2. تفسير الإمام الحسن العسكري×: قَالَ عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا×: ({إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ‏}([2])‏: قَوْلُ‏ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ, مُحَمَّدٌ’ رَسُولُ اللهِ, عَلِيٌّ× وَلِيُّ اللهِ، وخَلِيفَةُ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللهِ حَقّاً، وخُلَفَاؤُهُ خُلَفَاءُ الله)‏ ([3]).

كلمات:

  • تفسير القمي: فَإِنَّهُ حَدَّثَنِي أَبِي, عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ أَبانِ بْنِ عُثْمَانَ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ× قَالَ‏ (..الْكَلِمَاتِ‏ الَّتِي‏ تَلَقَّاهَا مِنْ رَبِّهِ – آدم- وهِيَ: سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وبِحَمْدِكَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، عَمِلْتُ سُوءاً وظَلَمْتُ نَفْسِي واعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ، سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وبِحَمْدِكَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، عَمِلْتُ سُوءاً وظَلَمْتُ نَفْسِي واعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي إِنَّكَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ، سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وبِحَمْدِكَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، عَمِلْتُ سُوءاً وظَلَمْتُ نَفْسِي واعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي‏ {إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ‏}([4])..)([5]).
  • تفسير العياشي: عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر× قال‏: قال:الكلمات‏ التي‏ تلقيهن آدم من ربه‏ {فَتابَ عَلَيْهِ}([6])‏ وهدى، قال: سبحانك اللهم وبحمدك إني عملت سوءا، وظلمت نفسي فاغفر لي إنك خير الغافرين، اللهم إنه لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك، إني عملت سوءا وظلمت نفسي، فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم ([7]).
  • تفسير العياشي: عن عبد الرحمن بن كثير عن أبي عبد الله× قال:‏ إن الله تبارك وتعالى عرض على آدم في الميثاق ذريته, فمرَّ به النبى’ ، وهو متكئ على علي×, وفاطمة ÷ تتلوهما ، والحسن والحسين ‘ يتلوان فاطمة÷، فقال الله: يا آدم إياك أن تنظر إليهم بحسد أهبطك من جواري، فلما أسكنه الله الجنة مثل له النبي وعلي وفاطمة والحسن والحسين ^ ، فنظر إليهم بحسد ثم عرضت عليه الولاية, فأنكرها فرمته الجنة بأوراقها، فلما تاب إلى الله من حسده وأقر بالولاية, ودعا بحق الخمسة محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين ^ غفر الله له، وذلك قوله {فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِماتٍ‏}([8]) ([9]).
  • تفسير العياشي: عن محمد بن عيسى بن عبد الله العلوي, عن أبيه, عن جده, عن علي× قال:‏ الكلمات التي تلقيها {آدَمُ مِنْ رَبِّهِ‏}([10]) قال: يا رب أسألك بحق محمد’ لما تبت عليَّ، قال: وما علمك بمحمد؟ قال: رأيته في سرادقك الأعظم مكتوبا, وأنا في الجنة([11]).

([1]) تفسير القمي, ج‏2, ص208.

([2]) سورة فاطر: 10.

([3]) تفسير الإمام الحسن العسكري عليه السلام, ص328.

([4]) سورة البقرة: 128.

([5]) تفسير القمي, ج1, ص44.

([6]) سورة البقرة: 37.

([7]) تفسير العياشي, ج1, ص41.

([8]) سورة البقرة: 37.

([9]) تفسير العياشي, ج1, ص41.

([10]) سورة البقرة: 37.

([11]) تفسير العياشي, ج1, ص41.