من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
! كلماته:
- تفسير القمي:قال تعالى: {وَ يُرِيدُ اللهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِماتِهِ}([1]) قَالَ×: الْكَلِمَاتُ الْأَئِمَّةُ×([2]).
كلمة باقية:
- معاني الأخبار: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الشَّيْبَانِيُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللهِ الْكُوفِيُّ, قَالَ: حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عِمْرَانَ النَّخَعِيُّ, عَنْ عَمِّهِ الْحُسَيْنِ بْنِ يَزِيدَ النَّوْفَلِيِ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ, عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ: سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ× عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ{وَ جَعَلَها كَلِمَةً باقِيَةً فِي عَقِبِهِ}([3])، قَالَ×: هِيَ الْإِمَامَةُ، جَعَلَهَا اللهُ عَزَّ وجَلَّ فِي عَقِبِ الْحُسَيْنِ× بَاقِيَةً إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ([4]).
- كفاية الأثر في النص على الأئمة الإثني عشر: شِمْرٍ الْجُعْفِيُّ, عَنْ جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ الْجُعْفِيِّ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَاقِرِ’ قَالَ: قُلْتُ لَهُ: يَا ابْنَ رَسُولِ اللهِ إِنَّ قَوْماً يَقُولُونَ: إِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وتَعَالَى جَعَلَ الْإِمَامَةَ فِي عَقِبِ الْحَسَنِ والْحُسَيْنِ’, قَالَ: كَذَبُوا واللهِ أَ ولَمْ يَسْمَعُوا اللهَ تَعَالَى ذِكْرُهُ يَقُولُ {وَ جَعَلَها كَلِمَةً باقِيَةً فِي عَقِبِهِ}([5])، فَهَلْ جَعَلَهَا إِلَّا فِي عَقِبِ الْحُسَيْنِ×([6]).
يكلمهم:
- تفسير الإمام الحسن العسكري×: قال الامام×: ( {وَ لا يُكَلِّمُهُمُ اللهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ}([7]) بِكَلَامٍ خَيْرٍ، بَلْ يُكَلِّمُهُمْ بِأَنْ يَلْعَنَهُمْ ويُخْزِيَهُم..)([8]).
([2]) تفسير القمي، ج1، ص 270.
([4]) معاني الأخبار، ص131- 132.