من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
القائف : انظر: الاقتفاء .
القائل : فاعل قال، من قال أو يقول. اصطلاحا : المجتهد صاحب القول وهو الرأي.
القائلة : مؤنث قائل. الظهيرة. اصطلاحا : القيلولة، النوم في الظهيرة.
القائم : له معان عدة منها: الناهض. والواقف، والمنتصب. والعمودي. والكائن، والواقع في مكان ما. والموجود، والجار، والحالي.
قائم الظهيرة : نصف النهار، وهو حال استواء الشمس، سمي قائما لان الظل لا يظهر، فكأنه واقف قائم.
القباء : الثوب الخارجي، ثوب يلبس فوق الثياب أو فوق القميص (الجلباب) , ويتمنطق به، ومنه ما يعرف الآن بالعباءة أو العباية والبشت أو المشلح.
القباطي : بفتح القاف مفردها قُبطية : بضم القاف، وهي ثياب بيض دقيقة تجلب من مصر ، نسبه إلى القبط بكسر القاف ، جيل من النصارى بمصر .
القبالة : اسم من تقبل العمل من صاحبه : إذا التزمه بعقد ، وتطلق على ما يلتزمه الإنسان من عمل ودين وغير ذلك ، وقيل : كل من تقبل شيئا مقاطعة ، وكتب عليه بذلك كتابا ، فالكتاب الذي يكتب هو القبالة والعمل : قبالة .
قبالة الأرض : أن يتقبلها الإنسان فيقبلها الإمام ( أي يعطيها إياه ) مزارعة أو مساقاة ، ويكون ذلك في الأرض الموات أو أرض الصلح كما كان رسول الله $ يقبل خيبر من أهلها .
القبة : بناء مجوف سقفه مقوس.
قبة القدم : النتوء والارتفاع في وسط القدم.
القبح : الشناعة، ما ينفر منه الذوق السليم من القول والفعل وغيرهما، ويقابله الحسن.
القبر : لغة: هو استر في انخفاض . اصطلاحا: الحفرة التي يدفن فيها الميت ويوارى عن الانظار .
القُبَّـرة : واحدة القُبّر والقُنبرة، والقنبراء واحدة القنابر، وهي من العصافير غبراء، على رأسها قُنبرة أي فضل ريش.
القبض : الضم كضم اليد، ويقابله البسط. اصطلاحا: له طرفان الاول هو تسلم العوض عن المنفعة . الثاني: وضع اليد على الشيء الممكن التصرف فيه.
قِبل : باتجاه، أو صوب، أو شطر، أمام. وتطلق على الطاقة، القدرة.
القُبُل : له معان منها: المقدم. والفرج ويقابله الدبر. اصطلاحا : العورة او الفرج في الجهة الامامية للرجل والمرأة.