معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 302

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

القُدوم : بالضم المجيء والرجوع من السفر.

القدير : المقتدر، القادر.

القديم : العتيق، مضى عليه زمن طويل.

القذر : القذارة : خلاف النظافة. اصطلاحا : هي النجاسة البينة ، وعين النجس.

القَـذْف : لغة : قَذَف يقذف قَذْفَاً وهو الرمي، وأيضاً قذفه بلسانه سبّه وشتمه. اصطلاحاً: هو اتهام شخص بالزنا أو اللواط، كقوله: زنيتَ أو لطتَ أو ليط بك أو أنت زان أو لائط أو منكوح في دبره، وما يؤدي هذا المعنى صريحا مع معرفة القائل بموضوع اللفظ، بأي لغة اتفق , مع عدم قيام الدليل على ذلك، والقذف محرم وموجب للحدّ.

القُرء : (هو الطهر الحاصل بين حيضتين, وقيل انه عند اهل العراق الحيض, والموضوع واحد والفارق في اللحظ والجهة والطرف, فهو عنوان انتقال المرأة وخروجها من الطهر الى الحيض او بالعكس, قال تعالى: } وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ{([1]) . وفي الحديث: (دَعِي‏ الصَّلَاةَ أَيَّامَ‏ أَقْرَائِك), أي مدة الحيض واقلها ثلاثة ايام وأكثرها عشرة)([2]) .

القراءات السبع : (وهو علم يختص بكيفية اداء كلمات القرآن , وكفاية حروفه والقراءات غير القرآن؛ لأن القرآن هو الوحي المنزل على النبي محمد $ والموجود بين الدفتين في المصحف الشريف والقراءات السبع ترجع كل منها الى قارئ وهم : الأول : عبد الله بن عامر (118هـ) . الثاني : ابن كثير المكي (120 هـ). الثالث : عاصم بن بهدلة (127هـ). الرابع : ابو عمرو بن العلاء البصري (154هـ). الخامس : حمزة بن حبيب الزيات (156هـ) . السادس : نافع المدني (117هـ). السابع : علي بن حمزة الكسائي (189هـ))([3]) .


([1]) سورة البقرة: 288.

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:40 .

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :93 .