من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ن ب ع
ينبوع:
- تفسير القمي: فِي رِوَايَةِ أَبِي الْجَارُودِ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ× فِي قَوْلِهِ: {حَتَّى تَفْجُرَ لَنا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعاً}([1])، يَعْنِي عَيْنا ([2]).
ن ج د
النَّجْدَيْنِ:
- تفسير القمي: وعَنْهُ× أَنَّهُ قِيلَ لَهُ إِنَّ أُنَاساً يَقُولُونَ فِي قَوْلِهِ {وَ هَدَيْناهُ النَّجْدَيْنِ}([3]) أَنَّهُما الثَّدْيَانِ، فَقَالَ×: لَا هُمَا الْخَيْرُ والشَّرُّ([4]).
- الكافي: عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى, عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ, عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ عَنْ حَمْزَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ× قَالَ: سَأَلتُهُ عَنْ قَوْلِ اللهِ عَزَّ وجَلَّ {وَ هَدَيْناهُ النَّجْدَيْنِ}([5]) قَالَ×: نَجْدَ الْخَيْرِ والشَّرِّ([6]).
- بحار الأنوار: وفِي مَجْمَعِ الْبَيَانِ، عَنْ أَمِيرِ الْـمُؤْمِنِينَ×: سَبِيلَ الْخَيْرِ
وسَبِيلَ الشَّرِّ([7]).
ن ج م
النجم:
- تفسير القمي: حدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مُوسَى, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ, عَنِ ابْنِ أَبِي حَمْزَةَ, عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ× فِي قَوْلِهِ(.. قُلْتُ و{النَّجْمُ الثَّاقِبُ }([8])قَالَ: ذَاكَ رَسُولُ اللهِ ’..)([9]).
- تفسير القمي: قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ خَالِدٍ, عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الرِّضَا× فِي قَوْلِهِ:{وَ النَّجْمُ والشَّجَرُ يَسْجُدانِ}([10])، قَالَ%: النَّجْمُ رَسُولُ اللهِ’ وقَدْ سَمَّاهُ اللهُ فِي غَيْرِ مَوْضِعٍ, فَقَالَ: والنَّجْمِ إِذا هَوى، وقَالَ: {وعَلاماتٍ وبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ} فَالْعَلَامَاتُ الْأَوْصِيَاءُ, والنَّجْمُ رَسُولُ اللهِ’، قُلْتُ: يَسْجُدانِ؟ قَالَ: يَعْبُدَان([11]).
- تأويل الآيات الظاهرة في فضائل العترة الطاهرة×: قَالَ: مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ رَحِمَهُ اللهُ, حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَالِكٍ, عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مِهْرَانَ, عَنْ سَعِيدِ بْنِ عُثْمَانَ, عَنْ دَاوُدَ الرَّقِّيِّ, قَالَ: سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ×: (.. قَالَ قُلْتُ
{والنَّجْمُ والشَّجَرُ يَسْجُدانِ}([12])، قَالَ: النَّجْمُ رَسُولُ اللهِ ’، والشَّجَرُ أَمِيرُ الْـمُؤْمِنِينَ والْأَئِمَّةُ ^ لَمْ يَعْصُوا اللهَ طَرْفَةَ عَيْن)([13]).
([4]) تفسير الصافي، ج5، ص331.