من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع) – 466

معجم-المفردات-القرانية-عند-اهل-البيت (ع) 156

من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

ن ف ل

الانفال:

  1. الأصول الستة عشر: قَالَ أَبو بَصِيرٍ: (سَأَلتُ أَبا جَعْفَرٍ× ..، قَالَ: قُلْتُ لَهُ: ومَا الْأَنْفَالُ؟ قَالَ: الْـمَعَادِنُ مِنْهَا والْآجَامُ وكُلُّ أَرْضٍ لَا رَبَّ لَهَا، ولَنَا مَا لَمْ يُوجَفْ عَلَيْهِ بِـ‏ {خَيْلٍ ولا رِكابٍ}([1])‏، وكَانَتْ فَدَكُ مِنْ ذَلِكَ)([2]).
  2. تفسير القمي: فَحَدَّثَنِي أَبِي, عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَيُّوبَ عَنْ أَبانِ بْنِ عُثْمَانَ, عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ‏: سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ× عَنِ الْأَنْفَالِ؟ فَقَالَ×: هِيَ الْقُرَى الَّتِي قَدْ خَرِبَتْ، وانْجَلَى أَهْلُهَا فَهِيَ لِلهِ ولِلرَّسُولِ ’، ومَا كَانَ لِلْمُلُوكِ فَهُوَ لِلْإِمَامِ×، ومَا كَانَ مِنْ أَرْضِ الْجِزْيَةِ لَمْ يُوجَفْ([3])‏ عَلَيْهَا بِـ {خَيْلٍ ولا رِكابٍ}([4]) ‏، وكُلُّ أَرْضٍ لَا رَبَّ لَهَا والْـمَعَادِنُ مِنْهَا، ومَنْ مَاتَ ولَيْسَ لَهُ مَوْلًى فَمَالُهُ مِنَ الْأَنفَال([5])‏.
  3. تفسير العياشي: عن زرارة, عن أبي جعفر× قال‏: الأنفال ما لم يوجف عليه‏ بخيل‏ {وَ لا رِكابٍ}([6]) ([7])‏.
  4. تفسير العياشي: عن سماعة بن مهران, قال:‏ سألته عن الأنفال؟ قال: كل أرض خربة وأشياء كانت تكون للملوك, فذلك خاص للإمام، ليس للناس فيه سهم قال: ومنها البحرين لم توجف بخيل‏ {وَ لا رِكابٍ}([8]) ‏([9]).
  5. الكافي: عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ, عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ حَفْصِ بْنِ الْبَخْتَرِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ× قَالَ: الْأَنْفَالُ مَا لَمْ يُوجَفْ‏ عَلَيْهِ بِـ {خَيْلٍ ولا رِكابٍ}([10]) ‏، أَوْ قَوْمٌ صَالَحُوا أَوْ قَوْمٌ أَعْطَوْا بِأَيْدِيهِمْ وكُلُّ أَرْضٍ خَرِبَةٍ وبُطُونُ الْأَوْدِيَةِ فَهُوَ لِرَسُولِ اللهِ’ ، وهُوَ لِلْإِمَامِ مِنْ بَعْدِهِ يَضَعُهُ حَيْثُ يَشَاءُ([11]).
  6. تهذيب الأحكام: عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ فَضَّالٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ قَالَ: وحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَلَبِيِّ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ× قَالَ: سَأَلتُهُ عَنِ الْأَنْفَالِ؟ فَقَالَ×: مَا كَانَ مِنَ الْأَرَضِينَ بَادَ أَهْلُهَا وفِي غَيْرِ ذَلِكَ الْأَنْفَالُ هُوَ لَنَا وقَالَ سُورَةُ الْأَنْفَالِ فِيهَا جَدْعُ الْأَنْفِ وقَالَ‏ {ما أَفاءَ اللهُ عَلى‏ رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَما أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ ولا رِكابٍ ولكِنَّ اللهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلى‏ مَنْ يَشاءُ}([12])، وقَالَ: الْفَيْ‏ءُ مَا كَانَ‏ مِنْ‏ أَمْوَالٍ‏ لَمْ‏ يَكُنْ‏ فِيهَا هِرَاقَةُ دَمٍ أَوْ قَتْلٌ والْأَنْفَالُ مِثْلُ ذَلِكَ هُوَ بِمَنْزِلَتِهِ([13]).

نافلة:

  • معاني الأخبار : أَبِي رَحِمَهُ اللهُ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عِيسَى بْنِ‏ مُحَمَّدٍ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَزَنْطِيِّ, عَنْ يَحْيَى بْنِ عِمْرَانَ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ %فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ {وَ وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ نافِلَةً}([14]), قَالَ %: وَلَدُ الْوَلَدِ نَافِلَةٌ([15]).

([1]) سورة الحشر: 6.

([2]) الأصول الستة عشر, ص176.

([3]) أَوْجَفَ دَابَّتَهُ إِيجَافاً جَعَلَهُ يَعْدُو عَدْواً سَرِيعاً ج- ز( الأنفال).

([4]) سورة الحشر: 6.

([5]) تفسير القمي, ج1, ص254.

([6]) سورة الحشر: 6.

([7]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص47.

([8]) سورة الحشر: 6.

([9]) تفسير العياشي ، ج‏2، ص48.

([10]) سورة الحشر: 6.

([11]) الكافي, ج1, ص539.

([12]) سورة الحشر: 7.

([13]) تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ,ج‏4 , ص133.

([14]) سورة الأنبياء: 71.

([15]) معاني الأخبار, ص224-225.