من كتاب معجم المفردات القرآنية عند اهل البيت (ع)
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
ن ف ل
الانفال:
- الأصول الستة عشر: قَالَ أَبو بَصِيرٍ: (سَأَلتُ أَبا جَعْفَرٍ× ..، قَالَ: قُلْتُ لَهُ: ومَا الْأَنْفَالُ؟ قَالَ: الْـمَعَادِنُ مِنْهَا والْآجَامُ وكُلُّ أَرْضٍ لَا رَبَّ لَهَا، ولَنَا مَا لَمْ يُوجَفْ عَلَيْهِ بِـ {خَيْلٍ ولا رِكابٍ}([1])، وكَانَتْ فَدَكُ مِنْ ذَلِكَ)([2]).
- تفسير القمي: فَحَدَّثَنِي أَبِي, عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَيُّوبَ عَنْ أَبانِ بْنِ عُثْمَانَ, عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ: سَأَلتُ أَبا عَبْدِ اللهِ× عَنِ الْأَنْفَالِ؟ فَقَالَ×: هِيَ الْقُرَى الَّتِي قَدْ خَرِبَتْ، وانْجَلَى أَهْلُهَا فَهِيَ لِلهِ ولِلرَّسُولِ ’، ومَا كَانَ لِلْمُلُوكِ فَهُوَ لِلْإِمَامِ×، ومَا كَانَ مِنْ أَرْضِ الْجِزْيَةِ لَمْ يُوجَفْ([3]) عَلَيْهَا بِـ {خَيْلٍ ولا رِكابٍ}([4]) ، وكُلُّ أَرْضٍ لَا رَبَّ لَهَا والْـمَعَادِنُ مِنْهَا، ومَنْ مَاتَ ولَيْسَ لَهُ مَوْلًى فَمَالُهُ مِنَ الْأَنفَال([5]).
- تفسير العياشي: عن زرارة, عن أبي جعفر× قال: الأنفال ما لم يوجف عليه بخيل {وَ لا رِكابٍ}([6]) ([7]).
- تفسير العياشي: عن سماعة بن مهران, قال: سألته عن الأنفال؟ قال: كل أرض خربة وأشياء كانت تكون للملوك, فذلك خاص للإمام، ليس للناس فيه سهم قال: ومنها البحرين لم توجف بخيل {وَ لا رِكابٍ}([8]) ([9]).
- الكافي: عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ, عَنْ أَبِيهِ, عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ, عَنْ حَفْصِ بْنِ الْبَخْتَرِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ× قَالَ: الْأَنْفَالُ مَا لَمْ يُوجَفْ عَلَيْهِ بِـ {خَيْلٍ ولا رِكابٍ}([10]) ، أَوْ قَوْمٌ صَالَحُوا أَوْ قَوْمٌ أَعْطَوْا بِأَيْدِيهِمْ وكُلُّ أَرْضٍ خَرِبَةٍ وبُطُونُ الْأَوْدِيَةِ فَهُوَ لِرَسُولِ اللهِ’ ، وهُوَ لِلْإِمَامِ مِنْ بَعْدِهِ يَضَعُهُ حَيْثُ يَشَاءُ([11]).
- تهذيب الأحكام: عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ فَضَّالٍ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ قَالَ: وحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ, عَنْ أَبِيهِ, عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَلَبِيِّ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ× قَالَ: سَأَلتُهُ عَنِ الْأَنْفَالِ؟ فَقَالَ×: مَا كَانَ مِنَ الْأَرَضِينَ بَادَ أَهْلُهَا وفِي غَيْرِ ذَلِكَ الْأَنْفَالُ هُوَ لَنَا وقَالَ سُورَةُ الْأَنْفَالِ فِيهَا جَدْعُ الْأَنْفِ وقَالَ {ما أَفاءَ اللهُ عَلى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَما أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ ولا رِكابٍ ولكِنَّ اللهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلى مَنْ يَشاءُ}([12])، وقَالَ: الْفَيْءُ مَا كَانَ مِنْ أَمْوَالٍ لَمْ يَكُنْ فِيهَا هِرَاقَةُ دَمٍ أَوْ قَتْلٌ والْأَنْفَالُ مِثْلُ ذَلِكَ هُوَ بِمَنْزِلَتِهِ([13]).
نافلة:
- معاني الأخبار : أَبِي رَحِمَهُ اللهُ, قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِدْرِيسَ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عِيسَى بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَزَنْطِيِّ, عَنْ يَحْيَى بْنِ عِمْرَانَ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ %فِي قَوْلِ اللهِ عَزَّ وَ جَلَّ {وَ وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ نافِلَةً}([14]), قَالَ %: وَلَدُ الْوَلَدِ نَافِلَةٌ([15]).
([3]) أَوْجَفَ دَابَّتَهُ إِيجَافاً جَعَلَهُ يَعْدُو عَدْواً سَرِيعاً ج- ز( الأنفال).
([7]) تفسير العياشي ، ج2، ص47.
([9]) تفسير العياشي ، ج2، ص48.