معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 503

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

المُعْسِر : لغة : من عَسَرَ وهي الصُعوبةٍ و الشِدّة. والعُسْر: نقيض اليُسْر([1]). اصطلاحا : هو المدين غير القادر على أداء دينه ويجد صعوبة في ذلك. ويطلق ايضا الفقير الذي يجد عسراً في تحصيل رزقه.

المُعشر : المصحف المعشر: هو جعل العواشر فيها، و العواشر: جمع العاشرة، و هي الحلقة تجعل في المصحف([2]).

المعصفر : ‌هو‌ المصبوغ‌ بالعصفر([3]),‌هو‌ ‌کل‌ ‌شيء‌ يطلي‌ باللون‌ الأصفر .

المِعْصَم : لغة : من عصم وهو الإمساك والمنْع و الملازمة([4]). اصطلاحا: المعصم بكسر الميم ، وهو الموضع الذي تُلبس فيه السوار أو الساعة، والجمع مَعَاصِم.

المعصوب : هو العضو المربوط, أو المضمد.

المعصور : لغة له ثلاثة معانب: الأوَّل: الدهرٌ والحين، والثانى: ضَغْط الشي‏ء حتَّى تخرج عصارته، و الثالث: تَعَلُّقٌ بشى‏ء و امتساكٌ به([5]). اصطلاحا: هو المعنى الثالث, وهو الذي عصر، وحصل له العصر.

المعصوم : لغة: يقول ابن منظور: العصمة في كلام العرب هي المنع والوقاية, عِصْمةُ الله عَبْدَه اذا منَعَه ووَقَاه([6]). اصطلاحا : الممتنع من جميع محارم الله، ولا يرتكب خطأ في الآراء والعقائد والأعمال ، بل هو المصون من الذنب والخطأ دائما([7]),كما جاءت به الرواية. فعَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ %: الْإِمَامُ مِنَّا لَا يَكُونُ إِلَّا مَعْصُوماً، وَلَيْسَتِ‏ الْعِصْمَةُ فِي ظَاهِرِ الْخِلْقَةِ فَتُعْرَفُ، قِيلَ: فَمَا مَعْنَى‏ الْمَعْصُومِ‏؟ قَالَ: الْمُعْتَصِمُ‏ بِحَبْلِ اللهِ، وَحَبْلُ اللهِ هُوَ الْقُرْآنِ، لَا يَفْتَرِقَانِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَالْإِمَامُ يَهْدِي إِلَى الْقُرْآنِ وَالْقُرْآنُ يَهْدِي إِلَى الْإِمَامِ، وَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى‏ إِنَّ هذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَم‏([8]). وهو النبي والامام (.


([1]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏4 : 319.

([2]) الجوهري: الصحاح، ج 2، ص 747؛ ابن منظور: لسان العرب ج 1، ص 248 (عشر).

([3]) حاشية اللمعة ج‌ 1 ص‌ 223.

([4]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏4 : 331.

([5]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة ‏4 : 340.

([6]) ابن منظور: لسان العرب ‏12 : 403

([7]) الريشهري: القيادة في الاسلام: 51.

([8]) الطريحي : فخر الدين: مجمع البحرين ‏6: 117.