معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 504

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

معصوم الدم : من حفظ الشرع دمه، أي من يحرّم الشرع قتله، ويقابله غير معصوم الدم، ومهدور الدم.

المعصية : والجمع مَعَاصِي والفعل عَصى يعْصِي فهو عاصٍ، وعصى أمره إذ خالفه، ويقابلها الطاعة. اصطلاحا : مخالفة شرع الله تعالى، وتكون بفعل الحرام أو ترك الواجب قصدا.

المعصية الكبيرة : كل ما أوجب الحد ، كالزنا وشرب الخمر ، وكل ما نهى الله عنه ، كالربا وشهادة الزور وعقوق الوالدين ,وبعضهم عرفه بأنه : ما أوعد الله عليه النار بخصوصه ، أي هي كل معصية ورد التوعيد عليها بالنار .

المعضوب : الذي لا يستطيع الحراك.

المعطاة : (وهي عبارة عن تسليم العين بقصد كونها ملكاً للغير بالعوض وتسليم شيء آخر من المشتري بعنوان العوضية الثمن, فهي بيع في القصد والفعل ولكنه فاقد لصيغة القبول والايجاب, وتمليك بعوض ولكن بالفعل وليس باللفظ الذي يصح معه البيع العقدي. ولم يرد اسم المعطاة في نص او رواية ولكنه اصطلاح مستقرأ وهي السائدة في هذا الزمان في افراد البيع وحلت على نحو اتفاقي شائع بديلاً للعقد اللفظي, فيمكن ان يقال انها بيع عرفي لم يثبت نهي الشارع عنه, والمشهور خصوصاً بين المتقدمين عدم اعتبارها بيعاً ومننهم من قال: بافادتها الملكية المتزلزلة او الاباحة وفي هذا القول حرج شديد , والأولى حث الناس على التفقه في البيع واحكامه والارتقاء الى جعل اجراء صيغة الايجاب والقبول متعارفة عندهم)([1]) .


([1]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:170 .