من كتاب حرمة القرآن
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
مسائل علي بن جعفر و مستدركاتها : وَ سَأَلْتُهُ عَمَّنْ تَرَكَ قِرَاءَةَ الْقُرْآنِ, مَا حَالُهُ؟
قَالَ %: إِنْ كَانَ مُتَعَمِّداً فَلَا صَلَاةَ لَهُ , وَ إِنْ كَانَ نَسِيَ فَلَا بَأْس[1].
الكافي : مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ, عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ, عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى, عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ عَبْدِ اللهِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ, عَنْ أَحَدِهِمَا ‘ قَالَ: إِنَّ اللهَ فَرَضَ الرُّكُوعَ وَ السُّجُودَ وَ الْقِرَاءَةُ سُنَّةٌ, فَمَنْ تَرَكَ الْقِرَاءَةَ مُتَعَمِّداً أَعَادَ الصَّلَاةَ, وَ مَنْ نَسِيَ الْقِرَاءَةَ, فَقَدْ تَمَّتْ صَلَاتُهُ وَ لَا شَيْءَ عَلَيْهِ[2].
الكافي : مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ % عَنْ رَجُلٍ نَسِيَ أُمَّ الْقُرْآنِ؟
قَالَ %: إِنْ كَانَ لَمْ يَرْكَعْ فَلْيُعِدْ أُمَّ الْقُرْآنِ[3].
الكافي : مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ, عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ, عَنْ مَنْصُورِ بْنِ حَازِمٍ, قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللهِ % إِنِّي صَلَّيْتُ الْمَكْتُوبَةَ فَنَسِيتُ أَنْ أَقْرَأَ فِي صَلَاتِي كُلِّهَا؟
فَقَالَ %: أَ لَيْسَ قَدْ أَتْمَمْتَ الرُّكُوعَ وَ السُّجُودَ ؟
قُلْتُ: بَلَى .
قَالَ %: قَدْ تَمَّتْ صَلَاتُكَ إِذَا كَانَ نِسْيَاناً[4].
تهذيب الأحكام : الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى وَ فَضَالَةَ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: قُلْتُ الرَّجُلُ يَسْهُو عَنِ الْقِرَاءَةِ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأَوَّلَتَيْنِ فَيَذْكُرُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأَخِيرَتَيْنِ أَنَّهُ لَمْ يَقْرَأْ؟
قَالَ %: أَتَمَّ الرُّكُوعَ وَ السُّجُودَ.
قُلْتُ: نَعَمْ .
قَالَ إِنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَجْعَلَ آخِرَ صَلَاتِي أَوَّلَهَا[5].
تهذيب الأحكام : وَ عَنْهُ عَنْ فَضَالَةَ عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ سَمَاعَةَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ: إِذَا نَسِيَ أَنْ يَقْرَأَ فِي الْأُولَى وَ الثَّانِيَةِ أَجْزَأَهُ تَسْبِيحُ الرُّكُوعِ وَ السُّجُودِ وَ إِنْ كَانَتِ الْغَدَاةُ فَنَسِيَ أَنْ يَقْرَأَ فِيهَا فَلْيَمْضِ فِي صَلَاتِهِ[6].
تهذيب الأحكام : الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ, عَنْ فَضَالَةَ, عَنِ الْعَلَاءِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ % قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ فِي صَلَاتِهِ؟
قَالَ %: لَا صَلَاةَ لَهُ إِلَّا أَنْ يَقْرَأَ بِهَا فِي جَهْرٍ أَوْ إِخْفَاتٍ[7].
[1] مسائل علي بن جعفر و مستدركاتها ؛ ص157ح227.
[2] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج3 ؛ ص347ح1.
[3] الكافي (ط – الإسلامية)، ج3، ص:347- 348ح2.
[4] الكافي (ط – الإسلامية)، ج3، ص: 348ح3.
[5] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج2 ؛ ص146ح29.
[6] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج2 ؛ ص146ح30.
[7] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج2 ؛ ص146ح 31.