وجوب قراءة القرآن الكريم في الصلاة

حرمة القرآن - 84

من كتاب حرمة القرآن

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

مسائل علي بن جعفر و مستدركاتها : وَ سَأَلْتُهُ عَمَّنْ تَرَكَ‏ قِرَاءَةَ الْقُرْآنِ‏, مَا حَالُهُ؟

 قَالَ %: إِنْ كَانَ مُتَعَمِّداً فَلَا صَلَاةَ لَهُ , وَ إِنْ كَانَ نَسِيَ فَلَا بَأْس‏[1].

الكافي : مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ, عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ, عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى, عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ عَبْدِ اللهِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ, عَنْ أَحَدِهِمَا ‘ قَالَ: إِنَّ اللهَ فَرَضَ‏ الرُّكُوعَ‏ وَ السُّجُودَ وَ الْقِرَاءَةُ سُنَّةٌ, فَمَنْ تَرَكَ الْقِرَاءَةَ مُتَعَمِّداً أَعَادَ الصَّلَاةَ, وَ مَنْ نَسِيَ الْقِرَاءَةَ, فَقَدْ تَمَّتْ صَلَاتُهُ وَ لَا شَيْ‏ءَ عَلَيْهِ[2].

الكافي :  مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ, عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ, عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ % عَنْ رَجُلٍ نَسِيَ أُمَّ الْقُرْآنِ؟

 قَالَ %: إِنْ كَانَ لَمْ يَرْكَعْ فَلْيُعِدْ أُمَّ الْقُرْآنِ[3].

الكافي : مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى, عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ, عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ, عَنْ مَنْصُورِ بْنِ حَازِمٍ, قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللهِ % إِنِّي صَلَّيْتُ الْمَكْتُوبَةَ فَنَسِيتُ أَنْ أَقْرَأَ فِي صَلَاتِي كُلِّهَا؟

 فَقَالَ %: أَ لَيْسَ قَدْ أَتْمَمْتَ الرُّكُوعَ وَ السُّجُودَ ؟

قُلْتُ: بَلَى .

قَالَ %: قَدْ تَمَّتْ صَلَاتُكَ إِذَا كَانَ نِسْيَاناً[4].

تهذيب الأحكام : الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى وَ فَضَالَةَ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: قُلْتُ الرَّجُلُ يَسْهُو عَنِ الْقِرَاءَةِ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأَوَّلَتَيْنِ فَيَذْكُرُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأَخِيرَتَيْنِ أَنَّهُ لَمْ يَقْرَأْ؟

 قَالَ %: أَتَمَّ الرُّكُوعَ وَ السُّجُودَ.

 قُلْتُ: نَعَمْ .

قَالَ إِنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَجْعَلَ آخِرَ صَلَاتِي أَوَّلَهَا[5].

تهذيب الأحكام : وَ عَنْهُ عَنْ فَضَالَةَ عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عُثْمَانَ عَنْ سَمَاعَةَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ: إِذَا نَسِيَ أَنْ يَقْرَأَ فِي الْأُولَى وَ الثَّانِيَةِ أَجْزَأَهُ تَسْبِيحُ الرُّكُوعِ وَ السُّجُودِ وَ إِنْ كَانَتِ الْغَدَاةُ فَنَسِيَ أَنْ يَقْرَأَ فِيهَا فَلْيَمْضِ فِي صَلَاتِهِ[6].

تهذيب الأحكام : الْحُسَيْنُ بْنُ سَعِيدٍ, عَنْ فَضَالَةَ, عَنِ الْعَلَاءِ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ, عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ % قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ فِي صَلَاتِهِ؟

 قَالَ %: لَا صَلَاةَ لَهُ إِلَّا أَنْ يَقْرَأَ بِهَا فِي جَهْرٍ أَوْ إِخْفَاتٍ[7].


[1] مسائل علي بن جعفر و مستدركاتها ؛ ص157ح227.

[2] الكافي (ط – الإسلامية) ؛ ج‏3 ؛ ص347ح1.

[3] الكافي (ط – الإسلامية)، ج‏3، ص:347- 348ح2.

[4] الكافي (ط – الإسلامية)، ج‏3، ص: 348ح3.

[5] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج‏2 ؛ ص146ح29.

[6] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج‏2 ؛ ص146ح30.

[7] تهذيب الأحكام (تحقيق خرسان) ؛ ج‏2 ؛ ص146ح 31.