معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 593

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

النَّصب : معاداة أهل البيت ( واتباعهم.

النُصُب : هي حجارة تُنصب‏ تُصبّ عليها دماء الذبائح و تُعبد، الواحد: نُصُبٌ([1])‏. والذي يفهم من حديث الامام الرضا % أنَّها اعم من الحجارة والصنم, اذ قال %: (..حَجَرٍ أَوْ صَنَم..)([2]).‏

النَّصفُ : هو من كان متوسط العمر من الرجال ، و رجل نصف من اواسط الناس عمرا. جاء عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ % قَالَ: (إِذَا زَنَى الشَّيْخُ وَ الْعَجُوزُ جُلِدَا ثُمَّ رُجِمَا عُقُوبَةً لَهُمَا وَ إِذَا زَنَى النَّصَفُ‏ مِنَ‏ الرِّجَالِ‏ رُجِمَ وَ لَمْ يُجْلَدْ إِذَا كَانَ قَدْ أُحْصِنَ وَ إِذَا زَنَى الشَّابُّ الْحَدَثُ جُلِدَ مِائَةً وَ نُفِيَ سَنَةً مِنْ مِصْرِه)‏([3]).

نصفُ العُشر : (وهو المقدار الواجب اخراجه كزكاة فيما سقي بالدلو والرشا والنواضح والدوالي والمضخات ونحوها , ونصف العشر يعني  5 % من المجموع)([4]) .

نصفُ الليل : (أختلف في نصف الليل هل هو النصف ما بين غروب الشمس وطلوعها ام بينه وبين طلوع الفجر وهو قول الأكثر, اما في لسان الروايات الذي نلفت النظر اليه فيعرف بزوال النجوم التي طلعت اول الغروب عن وسط السماء وانحدارها الى طرف المغرب مما يستلزم جدولاً خاصاُ لليالي السنة)([5]) .

النَّصل : لغة: البروز([6]). اصطلاحا: هو حديدة السهم والرمح والسكين والسيف مالم يكن له مقبض. والجمع نِصال نصول وأنصال([7]) .


([1]) الزمخشري: محمود بن عمر: أساس البلاغة : 634.

([2]) الصدوق: محمد بن علي: من لا يحضره الفقيه ‏3: 344.

([3]) الصدوق: محمد بن علي: من لا يحضره الفقيه ‏4: 38.

([4]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :125.

([5]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية:75 .

([6]) ابن فارس: معجم مقاييس اللغة‏5: 432.

([7]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :196 .