من كتاب دروس في علم الاصول – تمرين 2 – املأ الفراغات

من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

أوّلاً: املأ الفراغات الآتية:

  1. عُرف علم الأصول بأنَّه العلم بالقواعد التي يتوصل بها إلى استنباط الأحكام الشرعيّة من الأدلة التفصيلية, هو تعريف ……..
  2. تعريف علم الأصول بأنه العلم بالعناصر المشتركة في عمليّة استنباط الحكم الشرعي , هو تعريف:…………
  3. العناصر……….هي القواعد العامة التي تدخل في عمليات استنباط أحكام عديدة من أبواب مختلفة .
  4. العناصر ………..هي التي تتغير من مسألة إلى أخرى , وأنَّها خاصة بباب .
  5. العناصر…………يشترك في العمل بها المجتهد والمقلد.
  6. العناصر…………تختص بالمجتهد وليس للمقلد فيها حظ .
  7. العناصر………… متأخرة عن العناصر………..     
  8. العناصر…………تعد الأساس الذي تبتني عليه العناصر ……………
  9. الفقيه في علم الفقه يمارس عمليّة …………على تعيين الموقف العملي في كل حدث من أحداث الحياة .
  10. إنَّ عمل الأصولي يتمثل في أمور أهمها : ………..,………..,………..
  11. إنَّ تحديد العناصر المشتركة يتم من خلال تتبع………..ثمَّ يضع …………يمكن أن يعتمدها الفقيه في عمليّة الاستنباط .
  12. بأنَّ موضوع علم الأصول هو …………في عمليّة الاستنباط.
  13. إنَّ علم أصول الفقه يشابه ………..من حيث أنَّه يدرس عمليّة التفكير مهما كان مجالها وحقلها العلمي.
  14. إنَّ علم أصول الفقه يشابه علم المنطق من حيث أنَّه يدرس عمليّة التفكير ، الا أنَّ أصول الفقه يدرس نوعاً خاصاً من عمليّة التفكير ألا هو ……………… في استنباط الأحكام.
  15. يصح أن يطلق على علم أصول الفقه اسم منطق ………….
  16. إنَّ جهة الاتفاق بين علمي المنطق وأصول الفقه هو أنَّ كلا منهما يبحثان عن……………
  17. لا يكفي مجرد الإطلاع على ……….. لمن يحاول الاستنباط على أساسها فقط فإنهَّ يعجز عن الاستنباط إذا لم يفحص بدقة عن …………
  18. يجب على المجتهد أنْ يمارسَ في علم الفقه تطبيق …………… ونظرياتها العامة على…………..
  19. إنَّ البحث الفقهي عن العناصر الخاصة في عمليّة الاستنباط ليس مجرد عمليّة تجميع، بل هو …………..التي تقررها العناصر المشتركة في عمليّة الاستنباط.
  20. إنَّ الترابط الوثيق بين الفقه والأصول يُفسِّر التفاعل المتبادل بين الذهنيّة الأصوليّة على ……….من ناحية, وبين الذهنيّة الفقهيّة على …………من ناحية أخرى.
  21. إنَّ توسع بحوث………. يدفع بحوث………. خطوة إلى الأمام.
  22. إنَّ توسع بحوث التطبيق (الفقه) يدفع بحوث النظريّة (الأصول) خطوة إلى الأمام؛ لأنَّهُ ……………..
  23. لقد نشأ علم………. في أحضان علم………. كما نشأ علم ………. في أحضان علم ……….
  24. كان علم الشريعة في مرحلته الأولى قائماً على مستوى ……….. ، وكان العمل الأساس فيه يكاد أنْ يكون مقتصراً على ………….
  25. إنَّ نشأة علم الفقه في أحضان علم الحديث , يرجع الى أنِّ هذا العلم كان متمثلا في الحملة التي قام بها ……………..الواردة في الأحكام وجمعها .
  26. إنَّ طريقة فهم الحكم الشرعي من النصوص والروايات في المرحلة الأولى كانت تعتمد …………..التي يتفاهم بها الناس في المحاورات الاعتيادية.    
  27. يمكن أن نفسِّر الفارق ألزمني بين المذهب الإمامي والمذهب السُّني يرجع الى أنَّ المذهب السُّني كان يزعم …………..
  28. لم ينتهِ عصر النص الشرعي عند الإماميّة بعد وفاة النبي -؛ لأنَّ …………..

الإجابة

  1. المشهور.
  2. المصنف.
  3. المشتركة .
  4. الخاصة.
  5. الخاصة.
  6. المشتركة.
  7. الخاصة , المشتركة.
  8. المشتركة , الخاصة.
  9. إقامة الدليل.
  10. تحديد العناصر المشتركة , تحديد العلاقة بين العناصر المشتركة , تحديد مواطن جريان العناصر المشتركة.
  11. النصوص , قواعد كلية.
  12. الأدلة المشتركة.
  13. علم المنطق.
  14. عمليّة التفكير الفقهي.
  15. علم الفقه.
  16. عمليّة التفكير.
  17. العناصر المشتركة , العناصر الخاصة .
  18. العناصر المشتركة , العناصر الخاصة.
  19. مجال التطبيق للنظريات العامة.
  20. صعيد النظريات , صعيد التطبيق.
  21. التطبيق (الفقه) , النظريّة (الأصول).
  22. يثير أمامها مشاكل.
  23. الأصول , الفقه , الفقه , الحديث.
  24. علم الحديث , جمع الروايات وحفظ النصوص.
  25. عددٌ كبير من الرواة لحفظ الأحاديث .
  26. الطريقة الساذجة.
  27. انتهاء عصر النص بوفاة النبي -.
  28. الإمامَ % امتدادٌ شرعي لوجود النبي – .