من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
أوّلاً: املأ الفراغات الآتية:
- عُرف علم الأصول بأنَّه العلم بالقواعد التي يتوصل بها إلى استنباط الأحكام الشرعيّة من الأدلة التفصيلية, هو تعريف ……..
- تعريف علم الأصول بأنه العلم بالعناصر المشتركة في عمليّة استنباط الحكم الشرعي , هو تعريف:…………
- العناصر……….هي القواعد العامة التي تدخل في عمليات استنباط أحكام عديدة من أبواب مختلفة .
- العناصر ………..هي التي تتغير من مسألة إلى أخرى , وأنَّها خاصة بباب .
- العناصر…………يشترك في العمل بها المجتهد والمقلد.
- العناصر…………تختص بالمجتهد وليس للمقلد فيها حظ .
- العناصر………… متأخرة عن العناصر………..
- العناصر…………تعد الأساس الذي تبتني عليه العناصر ……………
- الفقيه في علم الفقه يمارس عمليّة …………على تعيين الموقف العملي في كل حدث من أحداث الحياة .
- إنَّ عمل الأصولي يتمثل في أمور أهمها : ………..,………..,………..
- إنَّ تحديد العناصر المشتركة يتم من خلال تتبع………..ثمَّ يضع …………يمكن أن يعتمدها الفقيه في عمليّة الاستنباط .
- بأنَّ موضوع علم الأصول هو …………في عمليّة الاستنباط.
- إنَّ علم أصول الفقه يشابه ………..من حيث أنَّه يدرس عمليّة التفكير مهما كان مجالها وحقلها العلمي.
- إنَّ علم أصول الفقه يشابه علم المنطق من حيث أنَّه يدرس عمليّة التفكير ، الا أنَّ أصول الفقه يدرس نوعاً خاصاً من عمليّة التفكير ألا هو ……………… في استنباط الأحكام.
- يصح أن يطلق على علم أصول الفقه اسم منطق ………….
- إنَّ جهة الاتفاق بين علمي المنطق وأصول الفقه هو أنَّ كلا منهما يبحثان عن……………
- لا يكفي مجرد الإطلاع على ……….. لمن يحاول الاستنباط على أساسها فقط فإنهَّ يعجز عن الاستنباط إذا لم يفحص بدقة عن …………
- يجب على المجتهد أنْ يمارسَ في علم الفقه تطبيق …………… ونظرياتها العامة على…………..
- إنَّ البحث الفقهي عن العناصر الخاصة في عمليّة الاستنباط ليس مجرد عمليّة تجميع، بل هو …………..التي تقررها العناصر المشتركة في عمليّة الاستنباط.
- إنَّ الترابط الوثيق بين الفقه والأصول يُفسِّر التفاعل المتبادل بين الذهنيّة الأصوليّة على ……….من ناحية, وبين الذهنيّة الفقهيّة على …………من ناحية أخرى.
- إنَّ توسع بحوث………. يدفع بحوث………. خطوة إلى الأمام.
- إنَّ توسع بحوث التطبيق (الفقه) يدفع بحوث النظريّة (الأصول) خطوة إلى الأمام؛ لأنَّهُ ……………..
- لقد نشأ علم………. في أحضان علم………. كما نشأ علم ………. في أحضان علم ……….
- كان علم الشريعة في مرحلته الأولى قائماً على مستوى ……….. ، وكان العمل الأساس فيه يكاد أنْ يكون مقتصراً على ………….
- إنَّ نشأة علم الفقه في أحضان علم الحديث , يرجع الى أنِّ هذا العلم كان متمثلا في الحملة التي قام بها ……………..الواردة في الأحكام وجمعها .
- إنَّ طريقة فهم الحكم الشرعي من النصوص والروايات في المرحلة الأولى كانت تعتمد …………..التي يتفاهم بها الناس في المحاورات الاعتيادية.
- يمكن أن نفسِّر الفارق ألزمني بين المذهب الإمامي والمذهب السُّني يرجع الى أنَّ المذهب السُّني كان يزعم …………..
- لم ينتهِ عصر النص الشرعي عند الإماميّة بعد وفاة النبي -؛ لأنَّ …………..
الإجابة
- المشهور.
- المصنف.
- المشتركة .
- الخاصة.
- الخاصة.
- المشتركة.
- الخاصة , المشتركة.
- المشتركة , الخاصة.
- إقامة الدليل.
- تحديد العناصر المشتركة , تحديد العلاقة بين العناصر المشتركة , تحديد مواطن جريان العناصر المشتركة.
- النصوص , قواعد كلية.
- الأدلة المشتركة.
- علم المنطق.
- عمليّة التفكير الفقهي.
- علم الفقه.
- عمليّة التفكير.
- العناصر المشتركة , العناصر الخاصة .
- العناصر المشتركة , العناصر الخاصة.
- مجال التطبيق للنظريات العامة.
- صعيد النظريات , صعيد التطبيق.
- التطبيق (الفقه) , النظريّة (الأصول).
- يثير أمامها مشاكل.
- الأصول , الفقه , الفقه , الحديث.
- علم الحديث , جمع الروايات وحفظ النصوص.
- عددٌ كبير من الرواة لحفظ الأحاديث .
- الطريقة الساذجة.
- انتهاء عصر النص بوفاة النبي -.
- الإمامَ % امتدادٌ شرعي لوجود النبي – .