معجم مصطلحات الفقه والفاظه ـ 272

معجم مصطلحات الفقه والفاظه - 212

من كتاب معجم مصطلحات الفقه والفاظه

بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية

صَفَايا : مفردها صَفَي، وصفو الشيء خالصه وأحسنه، وصفو الغنيمة أفضلها وأحسنها وهي التي يصطفيها الإمام له وهي من الأنفال (أنظر أنفال).

صفائح الروحاء : (روحاء كحمراء على نحو اربعين ميلاً عن المدينة المنورة , وصفائح الروحاء جوانبها وهي ممرُّ الأنبياء ( حين يقصدون البيت للحج , ولقد مر يونس بن متى % بصفائح الروحاء وهو يقول : ” لبيك كشاف الكرب العظام لبيك, ومرَّ عيسى بن مريم % بصفائح الروحاء, وهو يقول : لبيك عبدك وابن امتك لبيك ..”([1]) )([2]) .

الصفة المعلومة : الصفة : الخاصية، الميزة. أي ما ميز الشيء من لون أو حجم، ونحوهما. اصطلاحا : ما كان محقق الوقوع كطلوع الشمس وغيبوبة الشفق.

الصفح : العفو، الغفران.

الصفد : الوثاق، والقيد، والغل. اصطلاحا : جمع القدمين معا كأنهما في قيد.

الصُفْر : بضم الصاد، وهو النحاس الأصفر، والجمع أصفار. وصَفر بفتح الصاد الشهر الثاني من السنة القمرية، وبكسر الصاد هو الخالي.

الصفع : الضرب بالكف. والصفعة : الضربة الواحدة بالكف.

الصفقة : في الشرع عبارة عن العقد وسميت بالصفقة؛ لان العرب بالجاهلية كانت عندما تعقد عقداً لبيع تضرب اليد باليد .

الصفي والصفية من الغنيمة : الصافي، الخالص. اصطلاحا : جمع صفية وهي حصة القائد من الغنيمة، أي ما يصطفيه الرئيس من الغنيمة لنفسه قبل قسمتها.

الصَفِيف : لغة: من صَفَّ ، وصفّ القوم انتظموا في صف واحد، وصف الطير في السماء أي بسط جناحيه فهي صافة. اصطلاحا: هو بسط الجناحين دون تحريك، وما كان من الطير صفيفه اكثر من دفيفه يحرم أكله. ويقابله الدفيف.

الصَقْر : من جوارح الطيور المعروفة، والجمع أصْقُر وصُقُور، ويحرم أكله لأنه من الجوارح. ويدرب ويعلم على الاصطياد فان ما يصطاده من طيور محللة تكون حلال.

الصقيل : (يقال شيء صقيل أي ملس مصمت كالزجاج)([3]).


([1]) الصدوق : علل الشرائع، ج‏2، ص: 419.

([2]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :128 .

([3]) الطائي: صالح: مصطلحات فقهية :68 .