كلية العلوم الاسلامية تناقش البحث التفسيري في كتاب درر الفرائد في شرح القواعد

كلية العلوم الاسلامية تناقش البحث التفسيري في كتاب درر الفرائد في شرح القواعد

جرت على قاعة الامام الحسين (ع) في كلية العلوم الاسلامية بجامعة كربلاء مناقشة رسالة الماجستير التي حملت عنوان البحث التفسيري في كتاب درر الفرائد في شرح القواعد – عرض وتحليل للطالبة دلشاد هاشم عيسى.

وتكمن أهمية البحث في مدى تأثيره في الدراسات التي أعقبت وضع كتاب الدرر الفرائد ، فقد كثرت الشروح حول كتاب القواعد للعلامة الحلي ، و قد برز كتاب الدررمن بين هذه الشروح لما امتاز به من موضوعية في تناول المسائل الفقهية ، فضلا عن إنّ تفسيراته قد خضعت لمعايير الأدلة الإجتهادية عند الإمامية.

وبعد الوصول إلى مشارف البحث النهائية استخلص البحث ختامياته بمحصلات تكاد تكون نتائجه وهي:
1 – لقد كان للبيئة العلمية والفكرية التي ترعرع فيها العلامة الحلي الأثر البالغ في نبوغه، مما انعكس على اجتهاده في مسائله الفقهية وتبحّر في التفسير وعلوم القرآن والفقه والأصول والحديث والرجال وسائر العلوم، لينال لقب العلامة، فكانت مؤلفاته بحسب ما فرضته عليه طبيعة الدرس الفقهي والعلمي.
2 – نظراً لأهمية كتاب (قواعد الأحكام في معرفة الحلال والحرام) في الدرس الفقهي، فقد انّكب عليه الفقهاء بالشرح والتعقيب، حتى بلغت الشروح عليه قرابة الثلاثين، مما لفت أنظار الشيخ المظفر فكان حافزا له لشرحه.
3- اتضح للباحث أنّ كتاب قواعد الأحكام للعلّامة الحلي خالٍ من الاستدلال في نصوص القرآن المجيد و كذلك من أحاديث السنّة المطهّرة – إلّا ما ندر- كون كتاب القواعد بمنزلة رسالة عملية مما حفّز الشيخ المظفر بقدرته العلمية والتفسيرية إلى ذكر مواطن الاستدلال سواء بالقرآن الكريم أم السنة الشريفة.

وقد تألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور : ناهدة جليل عبد الحسن من جامعة كربلاء – كلية العلوم الإسلامية – رئيسًا .والأستاذ الدكتور : دريد موسى داخل – من جامعة بابل -كلية العلوم الإسلامية عضوًا: والدكتور مسلم جواد خضير من جامعة كربلاء -كلية العلوم الإسلامية عضوًا ، والأستاذ المساعد الدكتور عمار محمد حسين من جامعة كربلاء -كلية العلوم الاسلامية عضوا ومشرفا