تدريسية من كلية العلوم الاسلامية بجامعة كربلاء تؤلف كتاب عن اساليب التربية العقلية برؤية قرآنية معاصرة

اساليب-التربية-العقلية-برؤية-قرآنية-معاصرة.jpg

صدر للتدريسية في كلية العلوم الاسلامية بجامعة كربلاء الدكتورة مواهب الخطيب  كتاب حمل عنوان (اساليب التربية العقلية برؤية قرآنية معاصرة ). عن دار الولاء لصناعة النشر  بيروت – لبنان.

واشارت المؤلفة في كتابها بأن العقل هبة به يفارق الإنسان سائر البهائم، وهو الذي يستعد به لقبول العلوم فنموه ليس  مرتبط بنمو الجسم بشكل صحيح فحسب  من الطففول حتى الشيخوخة، بل هو محتاج  لمعرفة الاساليب لتربيته وتنميته وتطوير ه إلى ذكاء وزيادة قدرة على التفكير وابداع وجعله  أكثر علما ومعرفة، وجعله يزداد خبرة ومهارة، للقيام بمهمته في الحياة على اكمل وجه .

واكدت بأنه لايخفى منزلة العقل عند الباري عز وجل فهو ملاك التكليف والعقاب  وكذا لايخفى هدف الله من انزال القران لتربية الانسان ولذا فقد ورد في الايات اساليب تربوية واخرى تنموية وغيرها تحفيزية لترفد العقل بما يثريه واحذر من اساليب في الحياة تعطل العقل وتجعله متبع اعمى لما الفه عند السابقين.

وفي هذا الكتاب سعت الباحثة ان تتقصى الايات لاستخراج هذه الاساليب وبيانها وتحليلها في اربعة مباحث مختلفة مع بيان النماذج من الايات وسردها. بهدف اثراء المحتوى العربي التنموي لتربية الاجيال في خضم مايطرح من نتاج تراكمي للمعرفة البشرية.