من كتاب دروس في علم الاصول – الحلقة الاولى في سؤال وجواب
بقلم الدكتور ضرغام كريم الموسوي – جامعة كربلاء كلية العلوم الاسلامية
- يفسر اصحاب نظرية السببيّة الذاتية العلاقة اللفظ بالمعنى مكتسبة من سبب خارجي نشأت على يد الشخص الأول أو الاشخاص.
- يفسر أصحاب نظرية الاعتبار أنَّ العلاقات اللغويّة بين اللفظ والمعنى ذاتية ولم تنشأ بسبب عامل خارجيّ.
- نظرية القرن الأكيد (العلاقة الاقترانية) : نتيجة لاقتران تصور المعنى بتصور اللفظ بصورة متكررة أو في ظرف مؤثر، الأمر الذي أدى إلى قيام علاقة بينهما .
- تسمّى عملية إنسباق المعنى إلى الذهن من اللفظ عند سماعه بالتبادر.
- إذا إنسباق المعنى من اللفظ إلى الذهن , وكان ذلك من اللفظ نفسه بلا معونة قرينة كان ذلك علامة على المجاز.
- عُدّ التبادر من علامات المجاز.
- البرهان اللمِّي: وهو الاستدلال بالمعلول على العلة.
- البرهان الإنِّي: وهو الاستدلال بالعلة على المعلول.
- الوضع التعيّني: وهو الذي تكون علاقة اللفظ بالمعنى فيه ناشئة من جعل خاصّ من قبل الواضع كمن يسمي ابنه محمد .
- الوضع التعييني: وهو الذي تكون علاقة اللفظ بالمعنى فيه ناشئة من كثرة الاستعمال بنحو توجب العلقة والأُلفة بين اللفظ والمعنى.
الإجابة
- خطأ.
- خطأ.
- صح.
- صح.
- خطأ.
- خطأ.
- خطأ.
- خطأ.
- خطأ.
- خطأ.